شريط الأخبار

وزارة الاسرى: 4750 أسيراً في سجون الاحتلال

06:54 - 01 تموز / فبراير 2013

الضفة الغربية - فلسطين اليوم

أفاد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، بأن أعداد الأسرى والمعتقلين الذين تحتجزهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سجونها ومعتقلاتها قد ارتفعت مع نهاية كانون ثاني الماضي لتصل إلى 4750 أسيراً.

وأوضح أن الغالبية العظمى من الاسرى (82.5 %) هم من سكان الضفة الغربية، و( 9.6 % ) من سكان قطاع غزة والباقي من القدس والـ48.

ومن بين مجموع الأسرى يوجد 186 معتقلاً إداريا دون تهمة أو محاكمة، و 12 أسيرة أقدمهن لينا الجربوني من أراضي العام 48 والمعتقلة منذ11 عاما، و198 طفلاً لم تتجاوز أعمارهم الـ18 عاما، 25 منهم تقل أعمارهم عن 16 عاماً، بالإضافة الى 12 نائباً وثلاثة وزراء سابقين وعشرات المعلمين والقيادات السياسية والأكاديمية والمهنية.

وأعرب فروانة عن قلقه من تزايد أعداد الأسرى المرضى حيث ارتفعت إلى قرابة 1400 أسيرا يعانون أمراضا مختلفة تعود أسبابها لظروف الاحتجاز الصعبة والمعاملة السيئة وسوء التغذية وهؤلاء جميعا لا يتلقون الرعاية اللازمة، والأخطر أن من بينهم عشرات الأسرى ممن يعانون من إعاقات حركية وذهنية وحسية وأمراض خطيرة وخبيثة ومزمنة كأمراض القلب والسرطان والفشل الكلوي والشلل النصفي.

وبين فروانة ان 18 أسيرا يقيمون بشكل دائم في ما يُسمى 'مستشفى الرملة' بعضهم غير قادر على الحركة، في ظل استمرار تجاهل معاناتهم من قبل إدارة السجون وعدم تقديم الرعاية الصحية والعلاج اللازم لهم.

وأشار إلى وجود 532 أسيراً صدر بحقهم أحكام بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لمرات عديدة.

ويبلغ  عدد 'الأسرى القدامى' وهو مصطلح يُطلق على الأسرى المعتقلين منذ ما قبل أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من أيار عام 1994، قد انخفض مع نهاية يناير الماضي إلى 107 أسرى بعد تحرر الأسير جهاد عبيدي من القدس بعد قضاء محكوميته البالغة 25 عاما، وأحمد عارضة من عرابة بجنين بعد قضاء محكوميته أيضا البالغة 20 عاماً.

ومن بين 'القدامى' 71 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح 'عمداء الأسرى'، فيما 'جنرالات الصبر' وهو مصطلح يُطلق على من مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن قد وصل عددهم لـ24 أسيراً فلسطينياً، ويُعتبر الأسير كريم يونس من قرية عرعرة بأراضي العام 1948 والمعتقل منذ أكثر من ثلاثين عاماً هو عميد الأسرى عموماً.

انشر عبر