شريط الأخبار

صحيفة: مفاوضات فلسطينية اسرائيلية تجري سراً في بريطانيا

03:02 - 01 تشرين أول / فبراير 2013

القدس العربي - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "القدس العربي" الصادرة في لندن ان بريطانيا استضافت يومي الخميس والجمعة محادثات فلسطينية اسرائيلية لبحث سبل استئناف مفاوضات السلام بين الطرفين.


وقالت مصادر رفضت الافصاح عن هويتها ان المحادثات التي تجري في منتجع ويلتون بارك في جنوب انجلترا ليست رسمية رغم مشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من الطرفين.

ونقلت "القدس العربي" ان يوسي بيلين (احد واضعي بنود اتفاق اوسلو) يقود المفاوضات عن الجانب الاسرائيلي، فيما يمثل الجانب الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية. وقالت المصادر التي رفضت كشف هويتها ان شخصيات فلسطينية اخرى اعتذرت عن المشاركة باللقاء ومنها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث.


وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اعلن مؤخرا أن السلطة الفلسطينية تخطط لإطلاق مبادرة جديدة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل بالتعاون مع مسؤولين دوليين، على أمل استئناف المفاوضات مع إسرائيل للتوصل إلى حل نهائي للصراع.

وأضاف عريقات أن المبادرة ستتضمن استئناف المفاوضات من حيث توقفت والمطالبة بإنهاء الاحتلال، ووقف البناء الاستيطاني وإطلاق سراح سجناء فلسطينيين في إسرائيل مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية قد حددت ستة أشهر لتنفيذ المبادرة.

يذكر أن المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل متوقفة منذ سبتمبر/أيلول عام 2010 ولم يتم استئنافها منذ ذلك الحين بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان الذي اعتبرته السلطة الفلسطينية شرطا لاستئناف المفاوضات.

واكدت المصادر ان الادارة الامريكية تراقب عن كثب هذه اللقاءات، وتوقعت المصادر ان تكثف الادارة جهودها لاستئناف المفاوضات بشكل جدي بعد تشكيل الحكومة الاسرائيلية في محاولة للتوصل لاتفاق خلال الولاية الثانية للرئيس الامريكي باراك اوباما.

انشر عبر