شريط الأخبار

باحثون: نبات الحرشف البري يساعد في محاربة سرطان الجلد

02:55 - 01 تشرين ثاني / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم


كشف باحثون أمريكيون النقاب عن دور محتمل لنوع من النباتات الشوكية في محاربة سرطان الجلد.

وأشار الباحثون من مركز السرطان بجامعة كولورادو الأمريكية إلى أن خلاصة النبات الشوكي المعروف بالحرشف البري أو شوك الحليب، قد يكون لها دور في علاج سرطان الجلد الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

ويعتبر "الحرشف البري" من النباتات الشوكية المزهرة، وهي تستوطن إفريقيا والشرق الأوسط والجزء الأوروبي لحوض المتوسط، وقد ألمحت بعض الدراسات الحديثة إلى وجود فوائد طبية محتملة لهذا النبات.

وتوصل الباحثون خلال تجارب أجروها على خلاصة نبات شوكة الحليب، إلى أن مركب سيلبينين الموجود في تلك الخلاصة، نجح في قتل خلايا الجلد التي حملت طفرات جينية بسبب تعرضها للأشعة فوق البنفسجية - آيه، والذي يشكل غالبية الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى الأرض من الشمس، وفقاً لتقرير نشرته أمس الأربعاء جامعو كولورادو الأمريكية على موقعها الإلكتروني.

ونشر الباحثون نتائج جهودهم البحثية في إثنتين من الدوريات العلمية البارزة. وأوضحوا أنه عند تأثر الخلايا بالأشعة فوق البنفسجية فإنه لا بد من ترميم الخلل الذي لحق بالخلايا أو قتلها، لتجنب نشوء ورم سرطاني لاحقاً، وهو ما يقوم به مركب سيليبنين.

وحسب ما نشر حول هذا الموضوع في دورية/ علم البيولوجيا الكيميائية/ وعلم البيولوجيا الضوئية/ فإن مركب سيليبنين عمل على زيادة معدل موت الخلايا المتأثرة بالأشعة فوق البنفسجية - آيه، في حين لم تظهر الخلايا الطبيعية تأثراً بهذا المركب الكيميائي.

كما كشفت النتائج التي ُنشرت في دورية / علم نشوء السرطان الجزيئي/ عن قدرة مركب سيليبنين على توفير الحماية لخلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية النوع بي، والتي تشكل نحو خمسة في المائة من الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى الأرض.

انشر عبر