شريط الأخبار

بعد الإدانات الدولية.. تجميد أوامر فتح إطلاق النار بالضفة

01:13 - 01 حزيران / فبراير 2013

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

ذكرت مصادر عسكرية "إسرائيلية"، ان قائد قيادة المركز في الجيش "الإسرائيلي"، الجنرال "نيتسان ألون"، أصدر تعليمات لقادة الوحدات العاملة في الضفة الغربية، تقضي بتجميد أوامر فتح النار على المتظاهرين، بعد الإدانات الدولية والمطالبة بفتح تحقيق في استخدام "إسرائيل" للذخيرة الحية في قتل الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة هآرتس العبرية عن المصادر قولها، أن "ألون" أصدر أوامره إلى قادة الألوية العاملة في الضفة، بعد أن أظهر تحقيقات في حوادث قتل أربعة مدنيين فلسطينيين بنيران الجيش في أقل من أسبوعين، وقامت بها الشرطة العسكرية "الإسرائيلية" مؤخراً، عيوب خطيرة في أوامر إطلاق النار الممنوحة للجنود.

وقالت الصحيفة ان هذه الخطوة جاءت في أعقاب سلسلة الأحداث التي وقعت في الضفة الغربية خلال الأسابيع الماضية، حيث قام الجنود "الإسرائيليون" بإطلاق الرصاص الحي على الفلسطينيين، ما أدى إلى استشهاد أربعة وإصابة آخرين، وأكد على ضرورة التقيّد الصارم بتعليمات أوامر فتح النار والعمل على تحسينها.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال "ألون" قوله في رسالة عاجلة لقادة الوحدات العاملة بالضفة: "أن المساس بحياة الإنسان دون أن يكون هناك لذلك حاجة فعلية يمس بشرعية عمل الجيش "الإسرائيلي" في المناطق سواء من قبل المجتمع "الإسرائيلي" أو الدولي".

وأضاف: "أن الوحدات الفعلية في الضفة الغربية يتوجب أن تطور المبادئ التوجيهية لفتح إطلاق النار وتطوير تدريبات إطلاق النار لديها من خلال استخلاص العبر والتركيز القادة على إرشاد الجنود من خلال التدريبات وتطوير سيطرة القادة على الجنود زمن اندلاع المواجهات في المناطق".

انشر عبر