شريط الأخبار

لأول مرة- لجنة أممية تدعو إسرائيل لوقف الاستيطان فورا وفرض عقوبات

02:32 - 31 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

لأول مرة تعلن لجنة تابعة للأمم المتحدة صراحة فرض عقوبات على "إسرائيل"، بعد التقرير الذي تسلمته لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة من لجنة التحقيق فيما يتعلق بالاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبرية فقد نشرت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس تقريرا مفصلا عن الاستيطان الإسرائيلي في مناطق الضفة الغربية منذ عام 1967، والذي أعد على يد لجنة تحقيق تم تكليفها من قبل لجنة حقوق الإنسان.

وقد وجهت اللجنة دعوة صريحة لكافة الدول الأعضاء في هذه اللجنة الوقوف أمام مسؤولياتهم اتجاه القانون الدولي والوثائق التي وقعوا عليها، الأمر الذي يتطلب من كافة هذه الدول اتخاذ موقف واضح وصريح من أي دولة تقوم بخرق القانون والمعاهدات الدولية، ودعت إلى تفكيك هذه المستوطنات وإخلاء كافة المستوطنين عنها كونها أقيمت على أراضي محتلة بما يتنافى مع القانون الدولي.

وقد وجهت دعوة صريحة إلى الشركات والمنظمات الخاصة في العالم الوقف الفوري لأي تعاون مع "إسرائيل" كونها تقوم بخرق القانون الدولي ، وتستمر في عمليات الاستيطان في الأراضي المحتلة ، وبنفس الوقت دعت كافة الدول عدم الاعتراف بهذه المستوطنات التي أقيمت بما يتنافى مع القانون الدولي والمواثيق ، ودعتها لوقف التعاون مع "إسرائيل" وقطع العلاقات فورا مع القطاعات التي تساهم في عمليات الاستيطان.

يشار إلى أن لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة قررت تشكيل لجنة تحقيق في عمليات الاستيطان شهر أيار من العام الماضي ، وقد أعلن "إسرائيل" وقتها على لسان وزير خارجيتها السابق افغدور ليبرمان عدم تعاونها مع هذه اللجنة، ورفض اللقاء مع أي من أعضاء لجنة التحقيق ورفض النتائج التي ستصدر عن هذه اللجنة.

انشر عبر