شريط الأخبار

غزة تبحث تصدير الأثاث والأحذية والنسيج لليبيا والجزائر

09:45 - 31 تموز / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

بحث قائمون على قطاعات إنتاج الأثاث والأحذية والنسيج وقطاع زراعة المحاصيل التصديرية خلال لقاءات مع نظرائهم من رجال الأعمال والمستوردين لهذه المنتجات في السوقين الليبية والجزائرية فرص تصدير منتجات القطاعات المذكورة وإقامة استثمارات مشتركة في السوقين.

والتقى ممثلو هذه القطاعات خلال بعثتين تجاريتين نظمهما الأسبوع الماضي مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" إلى كل من ليبيا والجزائر في إطار مشروع إعادة ربط الاقتصاد الفلسطيني بالاقتصاد العربي والإسلامي الذي يموله البنك الإسلامي للتنمية مع ممثلي الغرف التجارية الليبية والجزائرية والقائمين على سفارتي فلسطين والملحقين التجاريين في ليبيا والجزائر.

وفي أحاديث لصحيفة"الأيام" أشارت مدير عام بال تريد حنان طه إلى أن المشروع المذكور يهدف إلى زيادة قيمة الصادرات إلى الأسواق العربية والإسلامية التي تعفي معظمها المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركيــــة، وذلك من خلال مساعدة القطاعات الفلسطينية المصدرة كقطاع الأثاث والنسيج والزراعة، إضافة إلى استكشاف أسواق جديدة والتعرف على متطلباتها وترويج المنتجات الفلسطينية والعمل على عقد صفقات تجارية لتوريد المنتجات الفلسطينية إلى تلك الاسواق.

وأوضحت طه أن البعثة ضمت 15 رجل أعمال يمثلون الشركات الرائدة في القطاعات المذكورة بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات المنظمة للبعثة.

وأكدت طه أهمية النتائج التي تحققها البعثات التجارية على صعيد تطوير وتنمية القطاعات الرئيسة وفتح آفاق جديدة في أسواق الدول المستهدفة، منوهة إلى أن بال تريد يعمل حاليا على اتخاذ الترتيبات اللازمة لتنظيم بعثة تجارية ثالثة إلى الأردن.

من جهته، أشار محمد سكيك مدير برامج بال تريد في غزة إلى أن أعضاء البعثة التقوا مع سفير فلسطين لدى ليبيا المتوكل طه، وعقدوا لقاءً مع الملحق التجاري للسفارة ذاتها أشرف أبو حرب، واستمع طاقم السفارة إلى شرح مفصل حول أوضاع القطاعات الانتاجية ومتطلبات دخول منتجاتها إلى الأسواق الخارجية.

وأشار سكيك إلى أنه تم عقد لقاء مع الغرفة التجارية والصناعية لطرابلس، تضمن استعراض مجمل الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة وإمكانات وقدرات هذه القطاعات على تصدير منتجات ذات جودة عالية وقدرة تنافسية كبيرة، مضيفا أنه تم عقد لقاءات ثنائية بين أعضاء الوفد ونظرائهم من أعضاء الغرفة التجارية الليبية التي وعدت بتسهيل متطلبات استيراد منتجات القطاعات الانتاجية المذكورة.

ونوه سكيك إلى أن أعضاء البعثة قاموا بزيارات ميدانية لمجمع المصانع والتقوا العديد من القائمين على الصناعات الليبية ذات العلاقة، كما قاموا بزيارة لمناطق زراعية اطلعوا خلالها على واقع القطاع الزراعي الليبي وفرص إقامة استثمارات مشتركة بين الجانبين.

وقال سكيك الذي شارك في البعثتين إنه أتيح لأعضاء البعثة التي زارت الجزائر فرضة اللقاء مع السفير حسين عبد الخالق والملحق الاقتصادي في السفارة محمد الكيلاني، إضافة إلى اللقاءات التي عقدت مع ممثلي الغرف التجارية والصناعية، مشيرا إلى أنه تم بحث المزايا التي تمنحها الجزائر للمستثمرين، كما قام أعضاء البعثة بزيارات ميدانية لعدد من المراكز التجارية هناك.

ولفت إلى أن قطاعات الأثاث والنسيج والزراعة تعد من القطاعات ذات القدرة التصديرية التي يتميز إنتاجها بالجودة العالية والسعر المنافس في الأسواق الإقليمية والدولية، منوها إلى أن الجانب الإسرائيلي سمح مؤخرا لهذه القطاعات باستئناف التصدير.

انشر عبر