شريط الأخبار

عزام الأحمد ينفي ترشيح حماس مشعل لرئاسة المنظمة

11:57 - 30 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

نفى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، ترشيح حركة حماس، رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل، لتولي رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال الأحمد، وهو مسؤول ملف المصالحة عن حركة فتح، خلال برنامج "السلطة الرابعة"، الذي بثه تلفزيون فلسطين، مساء اليوم الأربعاء، إن "الغرض من نشر مثل هذه الأخبار هو توتير الأجواء، وإبقاء حالة الانقسام على ما هي عليه الآن"، نافيا أن تكون دولا عربية تسعى أصلا لمساعدة مشعل في هذا الاتجاه.

وكانت صحيفة "القدس العربي" قالت إن حماس رشحت مشعل لرئاسة منظمة التحرير، بدعم من قطر ومصر، اذا ما جرت انتخابات المجلس الوطني، الذي بدوره (المجلس الوطني) سينتخب اللجنة التنفيذية للمنظمة.

ورأى الأحمد أن هناك تقدما في ملف المصالحة، بعد أن بدأ عمل لجنة الانتخابات في غزة، رغم بعض التصريحات، من حركة حماس، التي حاولت التدخل في عمل اللجنة المستقلة.

وأضاف أنه بعد حرب غزة الأخيرة، والانتصار في الأمم المتحدة، ظهرت رغبة شعبية كبيرة لإنهاء الانقسام، وكانت هذه الرغبة ضاغطة لإنهائه.

ورغم تفاؤل الأحمد، إلا أنه أبدى قلقه من سير المصالحة، وقال" كان هناك اجتماع في التاسع من الشهر الجاري في القاهرة، وكان سلسا للغاية، لكن اجتماعا عقد في السابع عشر من الشهر الجاري، وكان مقرر أن ينتهي في 10 دقائق، لكنه استمر نحو 6 ساعات، وأصبحت قلقا حينها".

وتابع" سمعت تصريحات متضاربة قبل فترة من حركة حماس، حول اختيار رئيس الوزراء، فبقيت متخوفا من داخل كل شخص، لكن آمل بشيء جيد وهو إنهاء الانقسام".

ورأى أن "الوصول إلى المصالحة يتم عبر مرحلتين: هما إنهاء الانقسام، ثم تهيئة الأجواء لإتمام المصالحة وإجراء الانتخابات" على حد قوله

انشر عبر