شريط الأخبار

الدكتور الكاشف: زراعة الكلى بداية لتنفيذ العديد من العمليات المعقدة بغزة

"فلسطين اليوم" تنشر فيديو لاول زراعة كلى بغزة

08:23 - 30 تشرين ثاني / يناير 2013

غزة (خاص) - فلسطين اليوم


منذ قيام السلطة الفلسطينية عام 1994 يحلم الأطباء في مستشفى الشفاء بغزة وخاصة في قسم الكلى التخلص من الأعباء الاقتصادية الثقيلة التي تصاحب مرضى الفشل الكلوي من "غسيل إلى عملية زراعية بالخارج"، والتي تقدر عملية زراعة الكلى بالمستشفيات العربية أو الأجنبية بمبلغ وقدره 40 إلى 50 ألف دولار للعملية الواحدة.

ووفقاً للدكتور محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي ورئيس لجنة المشروع بوزارة الصحة بغزة، يبلغ عدد مرضى الفشل الكلوي بمستشفى الشفاء بغزة حوالي 500 مريض يحتاجون يومين لغسيل الكلى مما يؤدي لتكلفة اقتصادية كبيرة على عاتق المريض والوزارة مبيناً أن 25% منهم من الممكن أن تُجرى لهم العملية.

وأكد الدكتور الكاشف لمراسل فلسطين اليوم الإخبارية، مساء اليوم الأربعاء، إن إجراء عملية زراعة الكلى هي مقدمة لتنفيذ العديد من العمليات المعقدة ومنها عملية زراعة النخاع وزراعة القرنية وإجراء عملية جراحة القلب المفتوح للأطفال وعمليات أخرى يعاني منها قرابة الـ500مريض وسيتم الاستعداد لها خلال 6 أشهر.

وعن عملية زراعة الكلى أوضح الدكتور الكاشف بأن العملية الأولى تم تنفيذها بتاريخ "4" يناير والثانية بتاريخ "5" يناير من العام 2013 وتكللت العمليتان بالنجاح، مؤكداً بأن المرضى الآن وبعد مُضى خمسة أيام غادروا العناية المركزة وحالتهم الصحية جيدة جداً وهم يمارسون حياتهم الطبية.

وبين الدكتور بان إجراء العمليتان كان يخطط لهما منذ 11 شهر بالتعاون مع الوفد الطبي والذي يتكون من لجنتين الأولى يترأسها الدكتور عبد القادر حماد واللجنة الثانية يترأسها الدكتور وليد مسعود، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت ومنذ الاتفاق تستعد لعملية زراعة الكلى بغزة.

وقال الدكتور الكاشف :"تم اختيار بعض المرضى لإجراء العملية ومن خلال الفحص تبين بأنهم يعانون من أمراض أخرى وهذا أدى لمنعهم من إجرائها واستبدالهم بمرضى آخرين.

وأضاف الدكتور بان الأدوات الجراحية اللازمة لزراعة الكلى وأدوات الفحص غير متوفرة في مستشفيات القطاع، مشيراً إلى أنه لو وجدت الأجهزة بغزة فإن الأطباء يحتاجون للتدريب على تلك الأجهزة لنقص الخبرات.

وطالب مدير عام التعاون الدولي ورئيس لجنة المشروع بوزارة الصحة بغزة الدكتور الكاشف، بتقديم الدعم المالي لإجراء العديد من العمليات خاصة وأنها مكلفة جداً ولاستمرار المشروع بهدف إنهاء معاناة العديد من المرضى.

 

 

انشر عبر