شريط الأخبار

أصحاب شركات البترول والغاز: نفاذ المخزون الاحتياطي من الغاز بالقطاع

05:14 - 30 تشرين أول / يناير 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال عضو مجلس إدارة جمعية أصحاب شركات البترول والغاز في قطاع غزة محمد العبادلة إن "القطاع يعاني من نقص بالغاز منذ أسابيع عدة نتيجة نفاذ المخزون الاحتياطي بالكامل لدى شركات ومحطات الوقود بالقطاع بسبب الإغلاقات المتكررة للمعابر القطاع وبسبب عدم ضخ الكمية اللازمة للقطاع".

وأوضح العبادلة في تصريح لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا تدخل الكمية المناسبة واحتياجات القطاع، وتقوم بضخ 150 طن وهو نسبته 40% من الاستهلاك المنزلي بالقطاع مبيناً أن احتياجات القطاع اليومية تقدر بـ 250 طن من الغاز.

ولفت العبادلة أن سلطات الاحتلال تدخل كميات الغاز فقط بموعد فتح المعابر وهي خمسة أيام في الأسبوع مشيراً إلى انه لا يكفي البتة.

وعزى العبادلة نفاذ المخزون الاحتياطي من الغاز لدى شركات الوقود لعدة أسباب وهي "الاغلاقات المتكررة والأعياد الإسرائيلية التي تتسبب بالإغلاق وعدم ضخ الكمية المناسبة والحرب الأخيرة وما شهدته حينها من إغلاق للمعابر التجارية  والمنخفض الجوي الذي عطل عمل النقل".

وطالب العبادلة الهيئة العامة للبترول بالضفة المحتلة – الوسيط الشرائي بين السلطة الفلسطينية والاحتلال – بالضغط على السلطات الإسرائيلية لضخ كمية أكبر للقطاع تتناسب واحتياجاته.

ودعا السلطة الفلسطينية لضمان حل الأزمة جذرياً بعقد اتفاقيات رسمية بتوريد البترول بينها وبين الدول العربية وخاصة الشقيقة مصر. 

 

انشر عبر