شريط الأخبار

غزة: افتتاح مشروع المحكمة الصورية في مجال القانون الجنائي الدولي

04:30 - 30 تموز / يناير 2013

غزة - فلسطين اليوم

 افتتح المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، مشروع مسابقة المحكمة الصورية في مجال القانون الجنائي الدولي وهو الثاني من نوعه في قطاع غزة.

وينفذ المركز المشروع بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وبمشاركة ثلاث جامعات فلسطينية هي: جامعة فلسطين، والجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر.

وشارك في مراسم الافتتاح التي جرت في جامعة الأزهر جمع من القانونيين والأكاديميين والمهتمين إضافة إلى ممثلي المنظمات الشريكة بالمشروع.

ويقدم مشروع المحكمة الصورية، تدريباً قانونياً على مستوى عالٍ لثلاثين طالباً من كليات الحقوق في الجامعات الثلاث، بواقع 10 طلاب من كل جامعة مشاركة في المشروع، بحيث يتناول التدريب مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بالقانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي وحقوق الإنسان.

ويتكون فريق المدربين من ثلاثة من الخبراء القانونيين ممن لديهم الخبرة في مجال التدريب، وستتلقى كل مجموعة من الطلاب التدريب على يد أحد هؤلاء المدربين حول المبادئ الأساسية للقانون الدولي من الناحية النظرية والتطبيقية معاً من خلال المحاضرات والجلسات التدريبية التي ستعقد بشكل أسبوعي وتستمر لمدة 9 أشهر.

ويتخلل التدريب أيضاً زيارات من خبراء قانونيين دوليين، بمن فيهم رئيس الدائرة القانونية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لتقديم تدريب للطلاب في إطار خبراتهم العملية في مجال القانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي.

والمشروع الحالي هو الثاني من نوعه الذي ينفذه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان حيث سبقه مشروع مماثل تم تنفيذه في العام المنصرم واستفاد منه 30 طالبا وطالبة من الجامعات الثلاث.

انشر عبر