شريط الأخبار

سلطة المياه الفلسطينية: نعيش فى "كارثة مائية" بسبب الاحتلال

03:42 - 30 تموز / يناير 2013

رام الله - فلسطين اليوم

قال رئيس سلطة المياه الفلسطينى  شداد العتيلى، إن "الضفة المحتلة وقطاع غزة تعيش فى "كارثة مائية" بسبب الاحتلال الإسرائيلى".

وأضاف العتيلى فى حوار مع صحيفة "الرأى" الأردنية نشرته فى عددها الصادر اليوم "الأربعاء" إن اتفاقية "أوسلو" سمحت للجانب الفلسطينى باستخدام قطرات من المياه تقدر بنحو 120 مليون متر مكعب فى الضفة الغربية، و50 مليون متر مكعب فى قطاع غزة، مشيرا إلى أن مجموع ما هو متاح للشعب الفلسطينى البالغ تعداده أكثر من 4 ملايين و500 ألف فلسطينى يعيشون فى الداخل هو فقط 170 مليون متر مكعب سنويا.

وتابع العتيلى "نحن فى فلسطين لدينا حالة خاصة هى الصراع الدائم مع الاحتلال الإسرائيلى الذى نعايشه منذ أكثر من 60 عاما ولدينا كارثة مائية ومشكلة عدم التوصل إلى حل عادل لقضية حقوق المياه، لافتا إلى أن المياه من ضمن 5 قضايا جوهرية ما زالت عالقة فى الصراع الفلسطينى - الإسرائيلى بالإضافة للاجئين والحدود والمستوطنات والقدس.

وأشار إلى أنه يتم شراء ما يقارب من 50 مليون متر مكعب إضافية من الشركة الإسرائيلية لسد العجز الكبير فى مياه الشرب، منبها إلى أن هناك مشكلة تتعلق بالطاقة المستدامة للحوض الساحلى فى قطاع غزة التى تدهورت نوعية المياه فيه بسبب الضخ الجائر.

وقال إن الطلب المتزايد لأكثر من مليون و800 ألف مواطن فلسطينى للمياه أدى إلى تلوث الحوض الساحلى فى قطاع غزة كما أدى الضخ الجائر للمياه الجوفية إلى تدخل مياه البحر فأصبحت مياه غزة مالحة.

انشر عبر