شريط الأخبار

مرسي يبدي استعداده لالغاء حالة الطوارئ في البلاد

06:46 - 29 كانون أول / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم


ابدى الرئيس المصري محمد مرسي استعداده لالغاء حالة الطوارىء الذي فرضها الاحد الماضي في مدن القناة الثلاثة التي شهدت اعمال عنف دامية اذا تحسن الوضع الامني، بحسب بيان للرئاسة.

ودعت جلسة الحوار الوطني الى التمييز بين المظاهرات السلمية وبين العنف، وطالبت القوى السياسية بإدانة العنف بشكل واضح وعدم الانخراط فيه.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن "جلسة الحوار الوطني التي عُقدت أمس الاثنين بمقر الرئاسة خلُصت إلى أهمية التمييز بين التظاهرات السلمية المشروعة التي يقوم بها شباب مصر، وبين ممارسة العنف والبلطجة والحرق".

وأضاف، أن الاجتماع "خلص أيضاً إلى وجوب قيام الدولة بالحسم في ضبط الأمن بمصر كلها، ومطالبة القوى السياسية بإدانة العنف بشكل واضح، والتبرؤ منه، والدعوة إلى عدم الانخراط فيه".

وفي السياق ذاته، اعرب حزب "البناء والتنمية" الذراع السياسي للجماعة الإسلامية في بيان، عن تقديره لاتخاذ مرسي إجراءات "أكثر حزماً في مواجهة الجماعات التخريبية".

وأضاف، أن "الحزب يُثمِّن قرار النائب العام بإعلان جماعة (بلاك بلوك) جماعة إرهابية تخريبية"، داعياً النائب العام إلى "التعامل بما ينص عليه الدستور الجديد للبلاد وتحويل كافة الميلشيات المسلحة والجماعات التخريبية الى محاكمات عاجلة".

وأعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، عن القلق إزاء العنف وارتفاع عدد الوفيات في مصر، وحثّت الحكومة على إعادة النظر في استجاباتها للاضطرابات الراهنة.

انشر عبر