شريط الأخبار

خانيونس تُعدم 90 دجاجة مريضة والفراولة ضمن القائمة السوداء بالضفة

12:21 - 29 تموز / يناير 2013

غزة -رام الله - فلسطين اليوم

أعلنت مباحث التموين في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة, إعدامها بالتعاون مع صحة البلدية "90" دجاجة مريضة وذلك بعد أن تم ضبطها في إحدى المزارع في المحافظة.

وأكدت مباحث التموين أن المهمة تمت بعد قيامها بفحص الدواجن والتأكد من أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأشارت إلى أنه تم إعدامهم في وجود طبيب مختص ووفق الطرق المتبعة.

الفراولة ضمن القائمة السوداء بالضفة

وأعلن رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني بمحافظات الضفة المحتلة المهندس عزمي الشيوخي خلال جولة قام بها طوال يوم أمس الاثنين وصباح اليوم الثلاثاء عن ضم الفراولة أيضا على القائمة السوداء للمستهلك الفلسطيني , وقال إن حملة مقاطعة ال...بيض والبندورة والخيار والكوسا والفراولة مستمرة حتى تحقيق الانتصار الكامل على الشركات الاحتكارية وموردي السلع الجشعين ولن تتوقف حملة المقاطعة إلا بعد حصول المستهلك الفلسطيني على أسعار عادلة لتلك السلع الخمسة ومحذرا الشركات الاحتكارية من ضم الدجاج إلى القائمة السوداء والعودة لمقاطعتها .

وقد شملت جولة الشيوخي عدد كبير من محلات البقالة وبيع الخضار والفواكه برام الله وبيت لحم والخليل وأكد أن الفراولة قد أضيفة إلى حملة المقاطعة وأصبحت الحملة تشمل 5 سلع تم اضاقتها على القائمة السوداء للمستهلك وهي البيض والبندورة والخيار والكوسا والفراولة .

وشدد في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه على ان سعر كيلو الفراولة وصل إلى سعر جنوني وتباع الفراولة في أسواقنا الفلسطينية ما بين 20 الى 25 شيكل في حين ان السعر الطبيعي يتراوح بين 4 شواكل الى 7 شواكل للكيلو.

وأكد الشيوخي ان حملة المقاطعة قد نجحت وكان لدعوة الجمعية تجاوب كبير من حيث عزوف نسبة كبيرة من جمهور المستهلكين عن شراء البيض والبندورة والخيار والكوسا من صباح انطلاق حملة المقاطعة يوم الجمعة الماضي وان الحملة قد بدئت تحقق أهدافها في تنزيل أسعار السلع التي تم مقاطعتها .

وأشار الشيوخي ان سعر كرتونة البيض وزن 2 كيلو أصبحت اليوم تباع ب 20 شيكل في حين وصل سعرها إلى 25 شيكل قبل انطلاق حملة المقاطعة و أن الخيار وصل سعره بالمفرق اليوم الثلاثاء من 3.5 - 5 شيكل بعدما كان يباع قبل حملة المقاطعة من 7 – 11 شيكل كما واصبح يباع كيلو البندورة من 3.5 الى 4 شيكل في حين كان قبل الحملة يباع من 7 – 10 شيكل ووصل سعر الكوسا اليوم من 4 – 7 شيكل في حين كان السعر قبل الحملة من 12 – 16 شيكل .

وأوضح ان عدد من بائعي الدجاج يتلاعبون في بعض المناطق بالأسعار ويتجاوزون السقف ألسعري الاسترشادي المحدد لكيلو الدجاج المنظف والبالغ 15 شيكل محذرا من ضم الدجاج للمقاطعة من جديد اذا ما عادت الشركات الاحتكارية والتجار الذين يتلاعبون بأسعاره للبيع بسعر أعلى من 15 شيكل لكيلو الدجاج المنظف .

وطالب الشيوخي وزارة الاقتصاد الوطني بأخذ زمام المبادرة في تحديد السقف ألسعري للخضار والفواكه بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في ظل تقصير وزارة الزراعة صاحبة الاختصاص .

وأضاف إن جمعيته وجدت من اجل الدفاع عن حقوق المستهلكين وفق القانون ولن تترك المستهلك فريسة سهلة للجشعين ولمصاصي الدماء في ظل تقاعس وزارة الزراعة وتقصيرعا عن القيام بدورها .

وأشار الشيوخي إلى أن قطاع الدواجن والبيض كان يعمل فيه 70 الف مزارع وعامل وحاليا نتيجة للسياسات الزراعية العقيمة أصبح العاملون في قطاع الدجاج والبيض لا يتجاوزون 30 الف مزارع وذهب 40 الف بذالك الى قوائم البطالة والفقر .

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني عزمي الشيوخي إن السلع التي ستوضع على القائمة السوداء سوف تتسع أكثر وأكثر مذكرا أن الجمعية قد وضعت في السابق جميع مشروبات الطاقة على القائمة السوداء للمستهلك الفلسطيني لما لها من أضرار صحية ونفسية واجتماعية واقتصادية على جمهور المستهلكين مطالبا جهات الاختصاص ضرورة ضبط اتساع ظاهرة تناول مشروبات الطاقة في مجتمعنا الفلسطيني .

انشر عبر