شريط الأخبار

إسرائيليون: الجيش حول قرى فلسطينية لساحة تدريب

09:12 - 28 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قالت جهات إسرائيلية اليوم الاثنين إن الجيش الإسرائيلي أخلى مؤقتا قرى فلسطينية جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية من سكانها، واستعمل أراضيها للتدريب العسكري.

وذكرت تلك الجهات لصحيفة هآرتس العبرية أن هذا سبب حالة من الرعب للأطفال والنساء، بسبب أصوات التفجيرات الصادرة عن التدريب العسكري، مضيفة أن الجيش الإسرائيلي يواصل بذلك "انتهاكه لقرار محكمة العدل العليا الإسرائيلية حظر التدريب في أراضي قرى جنبا ، والتبان ، وغيرها بالقرب من مدينة الخليل" .

أشرف العدم، أحد سكان القرى المجاورة للمنطقة، قال لمراسل الأناضول إن "ما يقوم به الجيش الإسرائيلي في هذه المنطقة يتجاوز الإضرار بالحالة النفسية للمواطنين، إلى إتلاف الأراضي الزراعية المحيطة بالقرى، كما يمس الآبار التي يعتمد عليها السكان هناك"  .

أما المحامية تمار فيلدمان، العاملة في جمعية حقوق المواطن الحقوقية والتي تمثل سكان القرى أمام المحاكم الإسرائيلية قالت في تعليقها على الحدث إن "هذه الأعمال تعد خرقا لتعليمات محكمة العدل العليا والتزامات سابقة قطعها الجيش الإسرائيلي على نفسه أمام المحكمة "

ومن جانبه علق الجيش الإسرائيلي على تلك الوقائع لصحيفة هآرتس بالقول إنه "ليس هناك أي خرق لحكم المحكمة ، في الأسبوع الماضي لم يتم استخدام السلاح، والتدريبات كانت في الأماكن المفتوحة".

يذكر أن تلك القرى يسكنها مئات الفلسطينيين، الذين يعتمدون في معاشهم على الزراعة ، وتربية الدواب، حيث تميل طبيعة حياتهم إلى البداوة .

انشر عبر