شريط الأخبار

الرئيس "مرسي" يعلن حالة الطوارئ في بورسعيد والسويس والإسماعلية

10:02 - 27 تشرين ثاني / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم


أعلن محمد مرسي رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم، حالة الطوارئ في مدن القناة "بورسعيد، السويس، الإسماعيلية"، بعد استكمال قوات الجيشين الثاني والثالث سيطرتهما على المؤسسات الحيوية ومداخل ومخارج محافظات القناة، كما أعلن حظر التجوال في تلك المحافظات 30 يوما بدءا من منتصف الليلة، ويستمر الحظر من التاسعة مساء وحتى السادسة صباحا.

كما قرر مرسي دعوة الأحزاب السياسية إلى حوار وطني يهدف إلى الخروج من الوضع الحالي، والاضطرابات التي عمت البلاد.

وقال الرئيس محمد مرسي، فى كلمته عبر التلفزيون المصري اليوم، "عاشت مصر الأيام الماضية أوقاتا صعبة وتعرضت المنشآت لاعتداءات أثمة تسطرت وراء التظاهرات النبيلة التى خرج فيها بعض أبناء مصر للتعبير عن رأيهم، بمناسبة ذكرى الثورة".

ووجه الرئيس العزاء للشعب المصري وللشهداء من المدنين والشرطة، وتمنى الشفاء للمصابين، وتابع "أخص بالتعزية أهالي بورسعيد والسويس الصامدة، هؤلاء الذين قادوا كفاح المصريين في أيام صعبة وسنين سابقة، وتكسرت على صخرة صمودهم كثير من الاعتداءات الغاشمة، وعلموا الأجيال دروس الوطنية والتضحية".

وأضاف أن "أحكام القضاء واجبة الاحترام لأنها ليست موجهة ضد فئة معينة وليست منحازة لأي فئة أخرى، وحماية حقوق هذا الشعب واجب أصيل من واجباتي، وحق المواطن في الحرية لا ينفصل عن حقه في الأمن.

وما شهدناه في الأيام الماضية على المنشآت العامة والخاصة واستخدام السلاح، هي تصرفات غريبة على الشعب المصري ولا تمت للثورة المصرية بصلة، وهي خروجا على القانون، وهي الثورة المضادة بوجهها القبيح، والشعب المصري يرفض تلك الأفعال ويرفض من يدافعون عنها".

وحيا الرئيس رجال القوات المسلحة على "سرعة استجابتهم لأوامري بالدفاع عن المنشآت وأمن الوطن، وأصدرت تعليماتي لرجال الداخلية بالتعامل بحزم مع من يقطعون الطرق أو يلقون الحجارة على المدنين".

وقال مرسي "كما أنني ضد أي إجراءات استثنائية، فإن اضطررت سأفعل، ولحماية المواطنين وحقنا لدمائهم فقد قررت:

1- إعلان حالة الطوارئ في نطاق محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية لمدة 30 يوما، اعتبارا من بعض منتصف هذه الليلة.

2- يحظر التجوال في نطاق هذه المحافظات الثلاثة طوال مدة إعلان حالة الطوارئ، من الساعة التاسعة مساء، وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي".

وأكمل "لو اضطررت لاتخاذ إجراءات أكبر من حظر التجول وفرض الطوارئ سأفعل"، وأضاف "قررت دعوة قادة الرموز الوطنية غدا للحوار، وسيصدر بيان تفصيلي بهذا الشأن الليلة".

انشر عبر