شريط الأخبار

الحكومة الإسرائيلية تصادق على مخطط مصادرة مساحات واسعة من أراضي النقب

05:43 - 27 تموز / يناير 2013

رام الله - فلسطين اليوم

قال مركز "مساواة" لحقوق المواطنين العرب في "إسرائيل" أن الخطة التي صادقت عليها الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد تقضي بترحيل 30 ألف مواطن عربي من النقب ومصادرة أكثر من 800 ألف دونم من أراضيهم.

وأطلق مركز مساواة نداء إلى كل الأحزاب والحركات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني بالتحرك والعمل والتعاون من اجل إفشال المخططات الحكومية ضد النقب.

وقال القائم بأعمال مدير مركز مساواة المحامي نضال عثمان : النقب وقضيته تستدعينا، المطلوب منا خوض معركة النقب جماهيريا وبكل الاستراتيجيات والآليات المتاحة، ونضالنا في هذه المرحلة هو العمل على صد المخططات السلطوية الشرسة ضد النقب في كافة المجالات، من مصادرة ونهب الأراضي وهدم البيوت وعزل السكان وإفقارهم وعدم الاعتراف بالقرى، واستثنائهم من المشاريع الداعمة، وقرار الحكومة يستدعي منا وقفة نضالية ضد المخطط".

وأضاف: من واجبنا أيضا مشاركة أهلنا في النقب بتطوير استراتيجيات المواجهة وعلينا التحرك لإفشال المخطط والتوجه للمجتمع الدولي وكذلك إشراك الرأي العام الدولي بخطورة المخطط على سكان العرب بالنقب كونه يمس ويهدد وجودهم، وكون الجماهير العربية في البلاد بجميع مركباتها لن تقف موقف المتفرج إزاء هذا الخطر وستعمل على صده.

وقد صادقت الحكومة الإسرائيلية في جلستها اليوم الأحد على التوصيات التي قدمها الوزير بيني بيغين حول إحداث تغييرات في المخطط لتسوية سكن البدو في النقب.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو : هدف هذا القرار التاريخي هو وضع حد للوضع الراهن حيث على مدار 65 عاما فقدت الدولة السيطرة على أراضٍ (في النقب) قد استولى عليها البدو. وتطبيق هذا القرار سيضع حدا لانتشار البناء غير الشرعي الذي يقوم به البدو في النقب ويؤدي إلى دمج أفضل للبدو (في المجتمع الإسرائيلي) والى إعادة الأراضي إلى ملكية الدولة. وامتنعت جميع الحكومات الإسرائيلية عن معالجة هذه القضية ولكن هذا القرار الشجاع سيفتح الطريق أمام مواصلة تطوير النقب لصالح كل سكانه".

انشر عبر