شريط الأخبار

بعد فوزه..نتنياهو لم يتلقَ أية تهنئة من أي زعيم في العالم

09:23 - 27 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

رغم مرور أربعة أيام على صدور نتائج الانتخابات العامة في "إسرائيل"، إلا أن رئيس الوزراء الاحتلال  بنيامين نتنياهو، ورئيس قائمة "الليكود – إسرائيل بيتنا" التي فازت بأكبر عدد من المقاعد في الكنيست، لم يتلقَ أي اتصال أو برقية تهنئة من زعماء في العالم.

وقالت صحيفة (معاريف) الأحد، إنه منذ ظهور نتائج الانتخابات الإسرائيلية صباح يوم الأربعاء الماضي، لم يتصل أي زعيم دولة في العالم بنتنياهو ليهنئه على فوزه في الانتخابات.

وأضافت أن الاعتقاد السائد في "إسرائيل" هو أن زعماء العالم ينتظرون تكليف الرئيس "الإسرائيلي" شمعون بيرس، لنتنياهو بتشكيل الحكومة وانتهاء المفاوضات حول تشكيل التحالف الحكومي المقبل، وبعد ذلك ستصل التهاني.

لكن الصحيفة أشارت إلى أن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الإبن كان اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت غداة يوم الانتخابات وهنأه على فوزه بالانتخابات، علماً أن حزب "كديما" الذي كأن يترأسه أولمرت حينذاك فاز بـ 29 مقعدا في الكنيست بينما فازت قائمة "الليكود – إسرائيل بيتنا" التي يرأسها نتنياهو بـ31 مقعدا في الكنيست.

ونقلت عن مصادر سياسية "إسرائيلية"، قولها إن تهنئة بوش في حينه جاءت على ضوء العلاقة الحميمة بين الرئيس الأميركي السابق ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، وذلك في تلميح واضح إلى الأزمة التي تسود العلاقات بين نتنياهو والرئيس الأميركي باراك أوباما حاليا، وعقب تدخل نتنياهو في انتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة لصالح المرشح الجمهوري ميت رومني.

كذلك هناك توتر في العلاقات بين حكومة نتنياهو والدول الأوروبية وخاصة المركزية بينها على ضوء الجمود الحاصل في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وتكثيف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

انشر عبر