خبر « إسرائيل » ترفض التعاون مع لجنة تحقيق دولية بشأن الاغتيالات في قطاع غزة‏

الساعة 06:48 ص|27 يناير 2013

ترجمة خاصة

ذكرت صحيفة هآرتس بأن الأمم المتحدة ستحقق في قيام كل من "إسرائيل" وبريطانيا والولايات المتحدة باستخدام طائرات الاستطلاع ( بدون طيار)  في عمليات الاغتيال وخلال التحقيق سيتم فحص 25 عملية اغتيال نفذتها طائرات الاستطلاع  , وقد أبدت كل من بريطانيا والولايات المتحدة استعدادهما للتعاون في التحقيق في حين ان "إسرائيل" رفضت التعاون.

 قالت صحيفة هآرتس ان طاقم التحقيق المحامي البريطاني "بن امرسون  المسؤول عن شؤون محاربة "الإرهاب"  من قبل ممثليه حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة  في جنيف قد يرأس لجنة التحقيق التي أقيمت في أعقاب ضغوط مورست قبل عدة أشهر من كل من روسيا والصين وباكستان  وخلال الاشهر المقبلة سيتم جمع أدله والاستماع لإفادات شهود عيان  في عدة دول بهدف  إعداد تقرير سيقدم لامين عام الأمم المتحدة  وللجمعية العامة في شهر أكتوبر المقبل .

وأضحت هآرتس انه في إطار التحقيقات سيتم دراسة عمليات الاغتيال في كل من باكستان و أفغانستان . اليمن , الصومال, وقطاع غزة  وقال المسؤول عن لجنة التحقيق بن مرسون بأن اللجنة ستحقق في المسؤول هل استخدام طائرات بدون طيار  من اجل اغتيال النشطاء هل هو عمل قانوني او غير قانوني وهل يطابق القانون الدولي .

ووفقا لتقارير أجنبيه فإن إسرائيل تستخدم طائرات بدون طيار من اجل اغتيال نشطاء فلسطينيين في قطاع غزة  , وإسرائيل ترفض الاعتراف بذلك,  لذلك إسرائيل رفضت التعاون مع لجنة التحقيق لأنها لا تتعاون أصلا مع اي لجنة منبثقة عن مجلس حقوق الإنسان  وذلك بعد ان قرر مجلس حقوق الإنسان فتح تحقيق ضد الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية .