شريط الأخبار

البيض والبندورة والخيار والكوسا في القائمة السوداء

الضفة : الإعلان عن سقف أسعار لـ28 سلعة وقوائم سوداء لآخريات

09:54 - 26 تشرين أول / يناير 2013

رام الله - فلسطين اليوم

بعد انطلاق حملة مقاطعة البيض صباح أمس الجمعة أعلنت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظات الضفة المحتلة صباح اليوم السبت عن ضم البندورة والخيار والكوسا الى حملة المقاطعة وأضافتها على القائمة السوداء .

وأعلنت الجمعية في بيان لها وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه أنها ستستخدم سلاح المقاطعة ووضع السلع والخدمات التي يتم التغول والتلاعب بأسعارها من قبل الموردين على القائمة السوداء بعد الانتصار التي حققته حملة مقاطعة الدجاج والبيض قبل عدة شهور عندما ارتفعت أسعار الدجاج و البيض بشكل جنوني في حينه .

وأوضح رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظات الضفة ان حملة المقاطعة للسلع والخدمات التي يوجد بها تلاعب في الأسعار ستتسع قائمتها خلال المدة القادمة من خلال رصد الجمعية لما يجري في الأسواق من انتهاكات لحقوق المواطنين و المستهلكين وخصوصا حقهم في حصولهم على السلع والخدمات بأسعار عادلة .

وقال الشيوخي في ظل عدم قيام وزارة الزراعة الفلسطينية بحكومة رام الله بدورها الرقابي اللازم على السلع الزراعية كافه في أسواقنا الفلسطينية وعدم اخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مصالح وحقوق جمهور المستهلكين وصغار المزارعين وسماح الوزارة لموردي السلع الزراعية بالتلاعب بالأسعار وهدر تعب وحقوق المزارعين والتحكم بهم من قبل كبار التجار والشركات الموردة للخضار والفواكه وعدم تدخلها المباشر لضبط الخضار والفواكه المهربة من والى أرضنا الفلسطينية المحتلة عام 67 جاء تدخلنا المباشر كجمعية أتاح لنا القانون التدخل للدفاع عن حقوق المواطن والمستهلك الفلسطيني وصيانتها عندما تتعرض حقوقه للانتهاك .

وأعلن الشيوخي عن ضم البندورة والخيار والكوسا الى حملة مقاطعة البيض لتصبح الحملة اوسع في نطاقها وبذالك يصبح على القائمة السوداء ضمن حملة المقاطعة البيض والبندورة والخيار والكوسا بعد ان اصبح يباع كيلو البندورة من 7-10شواكل وكيلو الخيار من 8-11شواكل وكيلو الكوسا من 12-16 شيكل .

وأضاف الشيوخي ان هناك بدائل لهذه السلع كالبقوليات والخضروات الأخرى وان المستهلك الفلسطيني قد قرر أن تصبح زمام المبادرة وزمام الأمور والأسعار في يده وليس في يد الموردين الجشعين وفي يد مصاصي الدماء الذين يريدون زيادة ثرائهم ورفاهيتهم على حساب زيادة فقر ومعانات شعبنا المرابط والصامد والصابر في ظل اتساع رقعة الفقر ونسبة البطالة وتآكل الرواتب والأجور وعدم صرفها .

وأعلن الشيوخي عن سقف سعري استرشادي لقائمة من الخضار والفواكه دعا جمهور المستهلكين والمواطنين في جميع المحافظات الاسترشاد بها عند شراء الخضار والفواكه ومقاطعة شراء أي من الأصناف التي ذكرها في بيان الجمعية عند قيام تاجر التجزئة بمحاولة أن يبيع بسعر يتجاوز فيه السقف السعري الاسترشادي.

وتحدث ألشيوخي عن السقف ألسعري الاسترشادي للبيع بالتجزئة ل28 سلعة من الخضار والفواكه ولسلعتي الدجاج والبيض وكانت على النحو التالي :

18 شيكل كرتونه البيض وزن 2 كيلو

15 شيكل سعر كيلو الدجاج منظف

3 شيكل سعر كيلو البندورة الطازج

3 شيكل سعر كيلو الخيار الطازج

3 شيكل سعر كيلو الكوسا الطازج

2.5 شيكل سعر كيلو الزهرة الطازج

1.5 شيكل سعر كيلو الملفوف الطازج

2.5 شيكل سعر كيلو البطاطة الطازج

2 شيكل سعر كيلو البيتنجان الطازج بكافة أنواعه

1.5 شيكل سعر كيلو الليمون الطازج

2.5 شيكل سعر كيلو الكلمنتينه الجيده الطازج

2 شيكل سعر كيلو البرتقال الجيد الطازج

3 شيكل سعر كيلو الموز الجيد الطازج

6 شيكل سعر كيلو النجاص الجيد الطازج

4 شيكل سعر كيلو الكاكا الجيدة الطازج

1.5 شيكل سعر كيلو الجزر الجيد الطازج

4 شيكل سعر كيلو التفاح الجيد الطازج

6 شيكل سعر كيلو الابوجادو الجيد الطازج

2.5 سعر كيلو الفجل الجيد الطازج

10 شيكل سعر كيلو النعنع الطازج و1.5شيكل سعر ضمت النعنع طازج

10 شيكل سعر كيلو الميرمية الخضراء الطازج و1.5شيكل سعر ضمت الميرمية

10 شيكل كيلو البقدونس الطازج و1.5شيكل ضمت البقدونس الطازج

10 شيكل سعر كيلو الفاصوليا الخضراء الطازج

5.5 شيكل سعر كيلو الزعتر الاخضر الطازج

12 شيكل كيلو الفراولة الطازج

3 شيكل سعر كيلو الشومر الطازج

4 شيكل سعر كيلو الفليفلة الخضراء الطازج

5 شيكل سعركيلو الفليفلة الملونة الطازج

4شيكل سعر كيلو البصل الجيد

10 شيكل سعر كيلو الثوم الجيد

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك عزمي ألشيوخي بان هذه القائمة استرشادية تسهم في وضع حد للتغول في أسعار الخضار والفواكه لصالح المستهلكين وان هذه الأسعار لا تعني انها نهائية بل على المستهلكين ان يختاروا من يبيعهم بجودة أعلى وسعر اقل وان الأسعار المذكورة للخضار وللفواكه الطازجة وأما التي لها يوم أو أيام لدى تاجر التجزئة فان سعرها يجب ان يكون طبعا اقل من السقف ألسعري المحدد في القائمة الاسترشادية .

وأشار إلى أن الجمعية ستعمل على نشر قائمة استرشادية للخضار والفواكه وللدجاج والبيض ولأي سلع أو خدمات يجب إرشاد وتبصير المستهلكين بأسعارها عند المغالاة والتغول بأسعارها و كلما دعت الضرورة لذالك .

ودعا الشيوخي إلى ضرورة تفعيل تطبيق قانون إشهار الأسعار على الخضار والفواكه في كافة المحافظات الفلسطينية وتقديم المخالفين للقضاء .

واستطرد بان هذه القائمة الاسترشادية لأسعار الخضار والفواكه والدجاج والبيض يجب الأخذ بها من قبل المواطنين والمستهلكين بكافة المحافظات الفلسطينية وفي شطري الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة الصامد وفي القدس العربية المحتلة .

وقال ان القائمة الاسترشادية تسهم في إنهاء التباين في أسعار الخضار والفواكه بين منطقة فلسطينية وأخرى ومدينة وأخرى ومحافظة وأخرى على طريق تنظيم السوق الداخلي الفلسطيني .

انشر عبر