شريط الأخبار

خبير: مصر في "خطر" وعلى الرئاسة التحرك سريعًا

11:58 - 25 تموز / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال خبير سياسي مصري إن مصر حاليًا تمر بمرحلة "خطر"، في إشارة إلى الاحتجاجات التي شهدتها عدة مدن مصرية اليوم تزامنًا مع الذكرى الثانية للثورة.

وطالب عبد الفتاح ماضي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية (شمال)، في تصريح لمراسلة الأناضول، مؤسسة الرئاسة بسرعة "التحرك لاحتواء الموقف وبدء حوار حقيقي فعال يضم الشباب". 

ورأى ماضي أن "دائرة العنف الحالية سببها الأخطاء التي ارتكبت في المرحلة السابقة من تجاهل مطالب الشباب السلمية مما أدى إلى تراكم الغضب وانفجاره حتى وصل الأمر إلى تشكيل حركات عنيفة".

وحذر الخبير السياسي من استمرار الحركات العنيفة، والتي قد تعود بالبلاد إلى مرحلة الصفر ولكن بشكل أسوأ من قبل، "وقد يصل الأمر إلى عودة المجلس العسكري للحكم"، بحسب قوله.

وأشار "ماضي" إلى أن ما يعزز ذلك الاحتمال هو أوضاع المجتمع المصري الحالي الذي يعاني من حالة انقسام واستقطاب حاد، لافتًا إلى أن الوضع الراهن ليس خطأ جماعة الإخوان المسلمين وحدها ولكن هناك أخطاء ارتكبت من أطراف أخرى، لم يمسها.

واعتبر أن الأمل الحالي هو قيام رئيس الجمهورية، باعتباره صاحب سلطة شرعية منتخبة، بالاجتماع مع كافة الأطراف على مائدة حوار - تضم الشباب - للوصول إلى نتائج فعالة وليس مجرد الاكتفاء بالأقوال، مضيفًا "نحتاج إلى قناة حوار حقيقية لنبدأ مسارًا جديدًا".

وشهدت الذكرى الثانية للثورة اشتباكات وأعمال عنف بين المتظاهرين وقوات الأمن سقط خلالها 5 قتلى على الأقل و379 مصابًا حتى الساعة 21.30 تغ.

انشر عبر