شريط الأخبار

مصر أجواء حربية بمحيط القصر الرئاسي : 5 قتلى بالسويس وإصابة المئات

10:20 - 25 تشرين أول / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم


إطارات سيارات يشعلها المتظاهرون.. وكرات من النار تقذف بإتجاه القصر الرئاسي سقط بعضها داخل فناءه، وقنابل غاز يطلقها الأمن من حين لآخر لتفريق المتظاهرين.. هذا هو خلاصة المشهد اليوم الجمعة أمام قصر الإتحادية الرئاسي شرق القاهرة والذي يوافق الذكرى الثانية لثورة 25 يناير/ كانون الثاني.

خالد إمام، الذي دخل بصعوبة إلى المسجد المقابل للقصر الرئاسي، والذي تعود أن يؤدي به كل صلواته منذ قطن ضاحية مصر الجديدة قبل عامين، خرج من المسجد مهرولا وهو يصرخ قائلا: "ما الذي يحدث في مصر؟ .. هل وصلنا لدرجة اننا ندخل المسجد بصعوبة؟" .
وأشار إلى العمارة السكنية التي يقطن فيها، وقال لمراسل وكالة وكالة الأناضول للأنباء :"لو أعرف أاني سأعيش في هذه الأجواء الحربية، ما أقدمت على شراء هذه الوحدة السكنية هنا".
جاره، محمد رزق قال بدوره "لو أعلم أنه سيأتي الوقت الذي أشاهد فيه شباب مصري يلقي بكرات النار على قصر الرئاسة لإحراقه ما خرجت للتظاهر معهم في ثورة 25 يناير 2011".
وأقدم شباب مساء الجمعة على إلقار كرات النار بإتجاه القصر الرئاسي في تطور للصدام بينهم وبين قوات الأمن المكلفة بحماية القصر الرئاسي.
وبدى المشهد في البداية هادئا بعد صلاة الجمعة، قبل أن يقوم متظاهرون بمحاولة إزالة الاسلاك الشائكة التي تحيط بإحدى بوابات القصر، ليرد عليهم الأمن باستخدام قنابل الغاز وهدم خيام المعتصمين (منذ نوفمبر/ تشرين ثان) بالرصيف المقابل للقصر، ويرد المتظاهرون بإلقاء حجارة قابلها الأمن بإطلاق كثيف لقنابل الغاز، ليقوم متظاهرون بتطوير الهجوم باستخدام كرات النار باتجاه القصر الرئاسي، فيزيد الأمن بعدها من استخدام قنابل الغاز. ويدخل الطرفان في حالات من الكر والفر بين الحين والآخر، يستخدم فيها المتظاهرون كرات النار والحجارة ويرد الأمن بقنابل الغاز.

بينما أفادت مصادر طبية أن 5 أشخاص قتلوا اليوم في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في مدينة السويس شرق مصر.

 وقال الدكتور عبد المنعم سالم، مدير عام مستشفى السويس، إن أربعة متظاهرين لقوا حتفهم إثر إصابتهم بأعيرة نارية واختناقات وقعت في مواجهات مساء اليوم.

 وأضاف سالم في تصريحات هاتفية أن القتلى 5 وأن هناك تزايدًا في أعداد المصابين لأكثر من 60 مصابًا.

من جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي باسم الجيش أحمد محمود على صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك" إن جنديًا تابعًا للقوات المسلحة أصيب في المواجهات مع المتظاهرين في السويس وتشخيصه الطبي المبدئي يشير إلى إصابته بقطع في القصبة الهوائية، واصفًا حالته بالـ"حرجة".

 

قال رئيس هيئة الإسعاف المصرية محمد سلطان  إن عدد الإصابات على مستوى محافظات مصر تصاعد إلى 379 حالة تنوعت بين كدمات وجروح وطلقات نارية.
وأضاف سلطان أن عدد الوفيات وصل حتى الساعة 8.30 بالتوقيت العالمي إلى أربع حالات بمدينة السويس (شرق القاهرة) ثلاثة مدنيين ومجند.

انشر عبر