شريط الأخبار

نتانياهو يخير لبيد بين وزارتي المالية و الخارجية

02:23 - 25 تشرين أول / يناير 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قالت مصادر مقربة من رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "هناك مستقبل" "يائير لبيد" إن هناك اقتراحاً عرضه نتنياهو على لبيد يتضمن تخيير الأخير ما بين وزارة الخارجية أو المالية.

وكان نتنياهو قد اجتمع مع لبيد بعد ظهر أمس الخميس، في اللقاء الأول الذي جمع بينهما ودون علم أحد من المسئولين خاصة في حزب الليكود والذي استمر أكثر من ساعتين ونصف وصفت أجوائه بالإيجابية.

وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى أن نتنياهو فضل إجراء اللقاء مع لبيد بعيداً عن موظفي مكتبه وعن جهات سياسية، وعن كبار المسئولين في الليكود.

وقال مصادر مقربة من نتنياهو ولبيد إن الأخير يستطيع أن يختار إحدى الوزارتين، المالية أو الخارجية، وأضافت المصادر أنه من الناحية المبدئية فإن لبيد يستطيع أيضاً أن يختار وزارة الجيش ولكنه غير معني بذلك.

وقالت مصادر مقربة من لبيد إنه تمارس عليه ضغوط كي لا يأخذ وزارة المالية في الأوضاع الاقتصادية الحالية لإسرائيل، في ظل العجز في الميزانية والتقليصات المتوقعة، إلا أن مقربون من لبيد أكدوا على أنه من الممكن أن يأتي بمرشح من الخارج لوزارة المالية في حال قام باختيارها، كما أشار المقربون منه أنه لن يتسرع في قبول وزارة الخارجية.

ويرى محللون إسرائيليون أن لبيد لا يستطيع قيادة وزارة كالخارجية أو المالية في الوقت الراهن نظراً لعدم خبرته السياسية فضلاً عن أنه لم يهتم خلال حملته الانتخابية في تلك المواضيع وإنما أقرب وزارتين لبرنامجه إما وزارة الإسكان أو الداخلية.

انشر عبر