شريط الأخبار

"جون كيري" سيزور "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية الشهر المقبل

10:00 - 25 تموز / يناير 2013

من المتوقع أن يقوم السيناتور "جون كيري" المرشح لمنصب وزير الخارجية في الإدارة الأميركية الجديدة بزيارة لمنطقة الشرق الأوسط تشمل "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية الشهر المقبل، من أجل السبل الكفيلة باستئناف المفاوضات وإحياء عملية السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

ووفقاً لما نقلته صحيفة هآارتس في عددها الصادر اليوم عن مسئولين إسرائيليين رفيعين المستوى قولهم "إن كيري معني بالقدوم إلى المنطقة في أقرب وقت ممكن، حتى إذا تمكن من ذلك قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، بهدف تجديد عملية السلام في المنطقة".

وبحسب الصحيفة فإنه لغاية اللحظة لم يتم تحديد موعد للزيارة وإنما تم إقرارها في فبراير المقبل والتي ستكون في إطار جولة إقليمية تضم على ما يبدوا كلاً من مصر والأردن والسعودية.

وأشار المسئولون الإسرائيليون إلى أن كيري ليس بصدد تعيين موفد خاص إلى العملية السلمية في هذه المرحلة، كما أوضحوا أنه ليس لديه خطة تم بلورتها لإحياء عملية السلام، وإنما هو معني فقط في الاستماع إلى الطرفين.

من جانبه صرح مسئول كبير في الحكومة الإسرائيلية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لا ينوي التعامل شخصياً مع ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وهو سيعطي كامل الصلاحيات لوزير الخارجية المرتقب "جون كيري".

وكان "جون كيري" قد قال في تصريحات له أمس "إنني أمل أن تدفع نتائج الانتخابات الإسرائيلية عملية السلام في المنطقة خطوة إلى الأمام".

انشر عبر