شريط الأخبار

دبلوماسي ايراني يحذر من اغلاق مضيق هرمز

08:19 - 24 تموز / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

حذر السفير الايراني في بغداد الخميس من ان بلاده قد تغلق مضيق هرمز اذا اقدمت الولايات المتحدة على عملية عسكرية ضد طهران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال السفير الايراني حسن دانائي فر ان "ايران تحتفظ لنفسها بحق اغلاق مضيق هرمز الذي يمر من خلاله ثلث تجارة النفط الى العالم ردا على اي فعل عدائي او عسكري". وتساءل دانائي فر: "ماذا يمكن ان يفعل (الرئيس الاميركي باراك) اوباما؟ ان الورقة الوحيدة المتبقية على الطاولة هي الحرب، فهل هي لمصلحتهم ام لمصلحة العالم ام لمصلحة المنطقة؟". واضاف: "اذا واجهت ايران مشكلة فانه سيكون ضمن حقوقها الرد والدفاع عن نفسها. والجميع سيخسر من هذه الحالة".

واجرت ايران تجارب صاروخية عدة ومناورات عسكرية في العديد من المناسبات في عرض لقوتها العسكرية وهددت مرارا باغلاق مضيق هرمز امام حركة ناقلات النفط. وحذرت الولايات المتحدة ايران من محاولة اغلاق المضيق واعتبرته "خطا احمر".

وتندد ايران تكرارا بوجود قوات اجنبية في المنطقة وخصوصا بالوجود الاميركي في منطقة الخليج وتؤكد على ان امن المنطقة يجب ان تضمنه دول المنطقة. من جانبها، تعرب دول عربية في مقدمها دول مجلس التعاون الخليجي عن قلقها من اطماع الجمهورية الاسلامية الايرانية في المنطقة.

انشر عبر