شريط الأخبار

شرط بدء مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني !

09:24 - 24 تشرين أول / يناير 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد مسؤول كبير في حركة فتح أن الشروع في مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني برئاسة رئيس السلطة محمود عباس ينتظر سماح حركة حماس للجنة الانتخابات المركزية باستئناف تحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة.

وقال المسؤول لـ صحيفة"الأيام" هناك اتفاق على أن تتم الأمور دفعة واحدة، وبالتالي فحالما يتم إبلاغ رئيس لجنة الانتخابات المركزية الدكتور حنا ناصر بإمكانية استئناف العمل على تحديث السجل الانتخابي في غزة وتوجه د.ناصر إلى غزة للشروع في العمل فإن المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الوطني ستبدأ وكل ما يقال غير ذلك لا أساس له من الصحة.

وأضاف، كان من المفترض أن يقوم رئيس وزراء حكومة غزة إسماعيل هنية بالاتصال مع د.حنا ناصر لإبلاغه القدوم إلى غزة لبدء طواقم لجنة الانتخابات المركزية العمل في غزة ولكن هذا الأمر لم يحدث حتى الآن ونأمل أن يتم قريباً وبما لا يتجاوز التاريخ المتفق عليه وهو الـ30 من الشهر الجاري.

وكان إعلان الدوحة نص على تشكيل حكومة توافق وطني برئاسة محمود عباس على أن تعمل لفترة 6 أشهر من اجل الإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية للمجلس الوطني الفلسطيني وتوحيد المؤسسات في شطري الوطن الفلسطيني والبدء بعملية إعادة اعمار قطاع غزة وهو ما تم التأكيد عليه في الاجتماعات الأخيرة.

وكان أسامة حمدان، القيادي في حركة حماس، قال، إن المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الوطني ستبدأ يوم الاثنين القادم.

وقال حمدان للصحافيين في غزة، التي يزورها حالياً، "المصالحة اليوم تمر بمرحلة حساسة، وستبدأ مشاورات تشكيل الحكومة، الاثنين القادم، وحددنا سقفاً زمنياً لبدء عمل لجنة الانتخابات".

أضف إلى ذلك فإن من المنتظر أن يبدأ عدد من اللجان العمل في الضفة الغربية وقطاع غزة من اجل تهيئة أجواء المصالحة.

وأقرّت حركة حماس بأن الرئيس عباس سيترأس حكومة المستقلين لمدة ستة أشهر بخلاف ما روّجته مصادر عدة عن استبعاد هذا الخيار خلال الحوار الأخير في القاهرة بين وفدين من حركتي فتح وحماس.

 

انشر عبر