خبر حماس: عباس رئيس حكومة التوافق ل6 شهور والملف الأمني لن يحل الآن

الساعة 08:44 ص|23 يناير 2013

غزة

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس وعضو وفدها للحوار الوطني مع حركة "فتح" الدكتور خليل الحية أن اجتماعات المصالحة ستستأنف في القاهرة الأسبوع المقبل لإنجاز ملف تشكيل حكومة المستقلين القادمة والتي سيترأسها الرئيس عباس والاستعداد للقاء الإطار القيادي لمنظمة التحرير المرتقب في 9 من شهر فبراير المقبل.

وأوضح "الحية" أن وزراء حكومة المستقلين سيتم اختيارهم بالتوافق بين حركتي حماس وفتح وتستمر لـ 6 شهور يتم خلالها التجهيز لإجراء الانتخابات للمرحلة القادمة, مبيناً أن اللجنة المشرفة على الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني ستباشر عملها في التاسع من الشهر المقبل.

وقال الدكتور الحية خلال لقاء سياسي نظمته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مسجد العودة بمعسكر جباليا:" إن المصالحة الفلسطينية في طور الإعداد والإنجاز ولن تتعارض مع ثوابت المقاومة وحقوق وثوابت شعبنا الفلسطيني في كل أماكن تواجده".

وأضاف "الحية": لقد اتفقنا مع حركة "فتح" على جملة من القضايا والمواعيد من المفترض أن يتم انجازها حتى نهاية الشهر الجاري وفي حال تم انهاء هذه القضايا وتشكيل حكومة كفاءات وطنية بالتوافق فإننا أمام استحقاق حقيقي للمصالحة الوطنية الفلسطينية".

وأشار "الحية" إلى أن الملف الأمني سيتم إنهائه بعد إجراء الانتخابات الفلسطينية ولن يكون في هذه المرحلة, لافتاً أن الحكومة المقبلة لن تستطيع تغير المستويات الإدارية للموظفين وستقتصر مهمتها في توحيد الوطن الفلسطيني وإنهاء الانقسام الإداري.

ولفت القيادي في حماس أن انضمام حركته لمنظمة التحرير الفلسطينية لن يكون إلا بعد اجراء الانتخابات والخروج بقيادة شرعية تمثل الشعب الفلسطيني وتعمل على خدمة كل أبناء شعبنا في كل أماكن تواجده في الداخل والخارج الفلسطيني.

وفي ختام اللقاء السياسي, نفي القيادي "الحية" بشدة طرح ملف المساس بسلاح المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة , مؤكداً أن اتفاق المصالحة ينص على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة وأن التنسيق الأمني مع الاحتلال مُجرّم وحركة حماس لا يمكن أن تقبل مجرد الحديث عن المساس بسلاح المقاومة.