خبر بلجيكا تقدم 9 ملايين يورو لميزانية 'الاونروا' العادية وبرامج الطوارئ بالضفة وغزة

الساعة 04:28 م|22 يناير 2013

غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين'الأونروا'، اليوم الثلاثاء، عن تبرع بلجيكا بمبلغ ستة ملايين يورو لدعم الموازنة العامة للوكالة' (البرامج العادية في خمسة مناطق للعمليات) تم تخصيص مليوني يورو منها من أجل برنامج الأونروا لشبكة الأمان الاجتماعي.

وتبرعت بلجيكا وفق الموقع الالكتروني للاونروا، بمبلغ ثلاثة ملايين يورو لدعم مناشدة الوكالة الطارئة في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي تهدف إلى التصدي لعواقب الأزمة الإنسانية في تلك المناطق.

وقالت'الأونروا': بسبب المناخ الاقتصادي العالمي، دأبت الأونروا على العمل في ظل عجز مالي طوال السنوات القليلة الماضية، وعندما قامت الوكالة هذا العام بإطلاق مناشدة طارئة لضمان عدم اضطرارها لإيقاف تقديم الخدمات الضرورية للمستفيدين منها، خطت بلجيكا خطوة للأمام وقدمت تبرعا بقيمة مليوني يورو إضافيين.كما قدمت أيضا دعما هاما للاجئي فلسطين في سورية هذا العام بمبلغ 400,000 يورو إضافية.

وقال مدير دائرة العلاقات الخارجية والاتصال في الأونروا سالفاتوري لومباردو: 'بدون هذا النوع من الدعم المستمر الذي تقدمه بلجيكا وغيرها من الدول الأوروبية، فإنه سيكون من الصعوبة بمكان معرفة حالنا لهذا اليوم'، و'لقد قدمت تلك الدول كما هائلا من الدعم للوكالة طالبة في المقابل من الوكالة أن تضمن تقديم أفضل نوعية ممكنة من الخدمات للاجئي فلسطين في كافة مناطق عملياتنا. ولهذا السبب، فإننا نشعر بالامتنان الشديد'.

وبدوره، قال القنصل البلجيكي العام وممثل بلجيكا الدائم لدى الأونروا جريت كوكس 'إننا ندعم الأونروا لأنها وكالة عاملة على أرض الواقع ويكمن الاعتماد عليها، وهي تقدم دعما يوميا لأكثر من خمسة ملايين لاجئ من فلسطين'.

وأضاف كوكس 'يدرك البلجيكيون الاحتياجات المتزايدة لأولئك الأشخاص، وأهمية مساعدتهم بأكبر وسيلة ممكنة. إننا نرى أن شراكتنا مع الأونروا هي أفضل السبل لتحقيق هذه الغاية وللمساهمة في تحسين سبل الاستقرار في المنطقة في هذه الظروف الصعبة'.

ووفق البيان فإنه خلال الفترة بين 2007 و 2012، قدمت الحكومة البلجيكية تبرعات للأونروا تقدر قيمتها بحوالي 58 مليون يورو. وتعد بلجيكا سابع أكبر مانح لمناشدة الطوارئ والمانح الأكبر رقم 16 للموازنة العامة. وفي حين أنها تقدم الدعم لمجالات واسعة من برامج الأونروا، إلا أن بلجيكا تعد مساهما هاما على وجه الخصوص لبرنامج الأونروا لشبكة الأمان الاجتماعي ولبرنامج استحداث فرص العمل. وفي الخريف الماضي، استضافت بلجيكا الاجتماع السنوي لأصحاب المصلحة في الوكالة وذلك في إيجمونت بالاس في بروكسل.

وجاء في البيان 'بهدف تقديم الخدمات لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن ولبنان وسورية، تعتمد الأونروا بشكل كامل تقريبا على التبرعات الطوعية من شركائها الدوليين. والحكومة البلجيكية هي واحدة من أولئك الشركاء المهمين، حيث تقوم بدعم الوكالة عاما بعد آخر لضمان أن أولئك الذين تعمل الوكالة من أجلهم يحصلون على الخدمات التي يطلبونها والتي يستحقونها'.