شريط الأخبار

الطاقة : 20% نسبة الكهرباء المسروقة بغزة ومحاولات لتحسين جدول التوزيع

10:00 - 22 تموز / يناير 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد  نائب رئيس سلطة الطاقة م . فتحي الشيخ خليل أن كميات الكهرباء المسروقة  بلغت 20% من القدرة الداخلة إلى القطاع , أي ما نسبته 30 ميجا وات , موضحاً أن النسبة المسروقة تعادل  4 ساعات توصيل للكهرباء يومياً.

وشدد الشيخ خليل خلال برنامج إذاعي على ضرورة تعاون المواطنين مع شركة الكهرباء والالتزام بترشيد الاستهلاك  لتفادي الأزمة .

وذكر الشيخ خليل أن كمية الكهرباء المتوفرة وصلت لـ240 ميجا وات ,تغذي قطاع غزة في وقت الذروة .

وقال:" نعمل  الآن  وفق برنامج 8 ساعات وسنحاول  تحسين الخدمة من خلال إدارتنا للازمة والعمل على تأهيل شبكات الكهرباء.     

وأشار الشيخ خليل إلى أنه سيتم تنفيذ مشاريع جديدة لزيادة القدرة الكهربائية , أهمها مشروع الربط الثماني الذي سيمد الشركة في بداية الأمر بـ150ميجا وات، وتصل إلى 600 ميجا وات .

ورأي أن المشروع سيحقق اكتفاءً ذاتيا من احتياجات القطاع من الكهرباء بما يضمن استمرارها على مدار الساعة.

وكشف الشيخ خليل عن إعداد خطة لإعادة  تأهيل شبكات الكهرباء في قطاع غزة , لتتحمل كميات الكهرباء التي ستصل القطاع فور تنفيذ مشروع الربط الثماني , منوهاً إلى أنه سيجرى مشروع التأهيل بإشراك شركات خاصة لتنفيذه خلال عام على الأقل .

وحول آلية حل الأزمة، أكد الشيخ خليل أن سلطة الطاقة تسعى جاهدة لحل المشاكل التي تواجه قطاع التيار الكهربائي من خلال قيامها بتنفيذ حملة "معاً وسوياً  لتحسين خدمة الكهرباء".

وأوضح  أن الهدف من  الحملة توعية الجمهور واطلاعه على الأسباب الحقيقية لازمة الكهرباء ونشر ثقافة الترشيد وتسديد الفواتير الذي سيساهم بشكل إيجابي في تقليص عجز الكهرباء الذي يعاني منه قطاع غزة بسب الإسراف في الاستخدام , خصوصاً مع  عدم دفع شرائح واسعة من المستهلكين لفواتيرهم.

وأشار الشيخ خليل إلى أن المستهدف من عدادات مسبقة الدفع هم الفئة القادرة على الدفع, مبيناُ أن هناك مميزات تعود على المستهلك، من خلال القدرة على مراقبة الاستهلاك ,بالإضافة إلى إمكانية الاستدانة بقيمة 30% من قيمة  الفاتورة على أن يتم استردادها من عملية الشحن الجديدة للعداد. 

وفيما يخص المولد الرابع بالمحطة ، بين  الشيخ خليل أنه متوقف لعدم توفر وقود لتشغيله, وقلة الموارد المالية لشراء الوقود.

ونوه إلى أن الاستفادة من الوقود القطري ضعيفة نظراً لدخوله عبر فترات متباعدة ومتقطعة.

انشر عبر