شريط الأخبار

"الإسرائيليون" يدلون بأصواتهم اليوم في الانتخابات ال 19 للكنيست

08:31 - 22 حزيران / يناير 2013

رام الله - فلسطين اليوم

افتتحت في الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، صناديق الاقتراع للانتخابات التاسعة عشر للكنيست "الإسرائيلي"، وتستمر حتى الساعة العاشرة ليلا.

وتتنافس 32 قائمة على اصوات 5.650.705 صاحب حق اقتراع منهم حوالي 800 الف عربي.

وتتنافس ثلاثة قوائم عربية على اصوات الناخبين العرب، لكن حسب استطلاعات الرأي في الوسط العربي فان نسبة المصوتين العرب لن تتجاوز ال 50% بالرغم من محاولة القوائم العربية وفي اللحظة الاخيرة اقناع الناخبين العرب بالخروج الى صناديق الاقتراع.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أول من أدلى بصوته اليوم في مركز الاقتراع بمدرسة بولا بن غوريون في القدس .

وفي حال أصابت الاستطلاعات، فإن الحكومة المقبلة ستكون الأولى في تاريخ الدولة العبرية التي تتمتع بقاعدة برلمانية ذات غالبية من المتدينين الصهيونيين (البيت اليهودي وداخل «ليكود») الذين يمثلون المستوطنين في الأراضي المحتلة، والمتزمتين والحرديم (شاس ويهدوت هتوراه)، ما يعتبر انتصاراً مدوياً للمستوطنين الذين كانوا في الحكومات السابقة على هامشها ويغدون اليوم في مركزها يشكلون الحكومة الأكثر تطرفاً

ومنذ سنوات، لم تشهد إسرائيل معركة انتخابية محسومة مسبقاً كالمعركة الحالية التي حركتها أساساً استطلاعات الرأي.

وأكملت شرطة الاحتلال استعداداتها لضمان الأمن والنظام العام في مراكز الاقتراع واماكن تجمعات الجمهور, اذ ينتشر اكثر من عشرين الف شرطي وحارس في انحاء اسرائيل . وقررت منظمة نجمة داود الحمراء الإسعافية رفع مستوى تأهبها الى اقصى درجة. وسينتظم العمل كالمعتاد اليوم في وسائط النقل العامة ومحطات الوقود وخدمات الاتصال وشركات المياه والكهرباء والمراكز التجارية والفنادق الى جانب المصانع التي تعمل على مدار الساعة. كما ستعمل المستشفيات على غرار النظام المعمول به ايام السبت.

انشر عبر