شريط الأخبار

اوباما يؤدي اليمين الدستورية في مراسم عامة

09:01 - 21 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أدى الرئيس الأمريكي باراك اوباما الاثنين اليمين الدستورية لولاية ثانية في منصبه، وذلك في مراسم عامة في واشنطن.

وتوجه آلاف الأمريكيين إلى العاصمة لحضور المراسم التي تمت وسط إجراءات أمنية مشددة، وشملت فقراتها أداء غنائيا للمطربة بيونسي، ومواكب عرض، وفعاليات أخرى أكثر جدية.

واصطفت الحشود على جانبي الطريق المؤدي إلى مقر الكونغرس (البرلمان) كي يشاهدوا الرئيس وهو يؤدي اليمين على سلم الهيئة التشريعية بالبلاد.

وكان اوباما قد أدى اليمين رسميا الأحد في مراسم خاصة وبسيطة بالبيت الأبيض، حيث ينص الدستور على وجوب أداء الرئيس القسم يوم 20 يناير/ كانون الثاني، وهو ما صادف يوم عطلة نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة.

وفي (الغرفة الزرقاء) الشهيرة بالبيت الأبيض، تعهد أوباما "بصيانة دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه".

 

"المصلحه العامة"

وفي حفل استقبال لأنصاره مساء الأحد، أشار اوباما إلى أنه سيركز على "المصلحة العامة" و"طيبة القلب، والمرونة، وحسن الجوار، والوطنية" التي يتمتع بها الأمريكيون.

 

ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن اوباما قوله "ما نحتفل به ليس الانتخابات ولا أداء رئيس لليمين. ما نفعله هو الاحتفال ببعضنا البعض ونحتفل بهذا البلد الرائع الذي نسميه الوطن."

بدوره، أدى جو بايدن نائب الرئيس علانية القسم الذي أداه الأحد.

وشارك آلاف العمال والمتطوعين في الاستعدادات لاحتفالات الاثنين، حيث نصبوا خياما بيضاء، وصفّوا مقطورات ومولدات طاقة بمحاذاة طريق مواكب العرض، فيما زينوا المباني القريبة بألوان العلم الأمريكي: الأحمر والأبيض والأزرق.

وفي عام 2009، تزاحم نحو مليوني شخص في واشنطن لمشاهدة باراك اوباما وهو يؤدي اليمين الدستورية لأول مرة.

انشر عبر