خبر روسيا تجري مناورات بحرية هي الأضخم منذ انهيار الاتحاد السوفييتي

الساعة 01:52 م|20 يناير 2013

وكالات

روسيا تجري مناورات بحرية هي الأضخم منذ انهيار الاتحاد السوفييتي عرب48 /وكالات تاريخ النشر: 20/01/2013 - آخر تحديث: 15:04



قالت روسيا انها بدأت في مطلع الاسبوع أكبر مناورات بحرية لها منذ سنوات وقال محللون ان موسكو تستعرض عضلاتها العسكرية وتكشف عن اهتماما بما يحدث في سوريا حيث تحتفظ موسكو بقاعدة بحرية مطلة على البحر المتوسط.

وقالت وزارة الدفاع الروسية ان ثماني سفن حربية على الاقل من الاساطيل الروسية في الشمال وبحر البلطيق والبحر الاسود تشارك في المناورات التي ستجري في البحر المتوسط والبحر الاسود.

ولم تشر روسيا في اعلانها عن المناورة الى سوريا لكن اندريه فرولوف وهو خبير بحري في جماعة (كاست) البحثية العسكرية في موسكو قال الاسبوع الماضي ان التدريبات هي لتذكير الغرب بصلة روسيا بسوريا. وأعلنت روسيا رفضها مرارا للتدخل الاجنبي في الانتفاضة السورية.

وظلت روسيا الحامي الرئيسي للرئيس السوري بشار الاسد طوال الانتفاضة المستمرة ضد حكمه منذ 22 شهرا وهي أيضا أكبر مورد للسلاح له.

وتستأجر موسكو منشأة بحرية للصيانة والامداد في ميناء طرطوس السوري. وقالت وكالات أنباء ان سفينتين روسيتين متجهتين للمشاركة في التدريبات حملتا بالذخيرة وهما في طريقهما الى طرطوس.

وصرح مسؤولون روس بأن التدريبات التي تشارك فيها ايضا سفن أخرى معاونة وطائرات بعيدة المدى هي الاكبر من نوعها منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 .

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان صدر ليل السبت انها ستستمر حتى 29 يناير كانون الثاني.

وتجيء التدريبات أيضا بينما تحاول روسيا زيادة وجودها البحري. وفي وقت سابق من الشهر دشنت أول غواصة من طراز جديد ستعتمد عليه موسكو لعقود قادمة كقوة نووية استراتتيجية.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعادة بناء القوة البحرية الروسية بعد فترة انكماش اعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.