شريط الأخبار

الاردن: لا وجود لموالح اسرائيلية في الاسواق المحلية

04:37 - 19 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكد الناطق الإعلامى لوزارة الزراعة الأردنية، الدكتور نمر حدادين، عدم وجود موالح إسرائيلية فى السوق المحلية، ولم تمنح الوزارة أى تصريح لغايات استيراد هذه السلع.

وقال حدادين، اليوم السبت، إن جميع الموالح التى تباع فى الأسواق المحلية هى من إنتاج محلى أو سورى، وحاجة السوق المحلية من الموالح تقدر بحوالى 200 طن يومياً، منها 80 طناً مستوردة من سوريا والباقى إنتاج محلى.

وأكد أن الوزارة هى المظلة لجميع الأطراف المعنية بالقطاع الزراعى، سواء المستورد أو المصدر أو المزارع.

يذكر أن وزارة الزراعة الأردنية تلزم المستوردين بقرارها الصادر قبل أكثر من عامين، والقاضى بضرورة تمييز المنتجات الزراعية الإسرائيلية، من خلال وضع شعار عليها يشير إلى مصدرها، بهدف تخيير المستهلك بين شرائها أو العزوف عنها.

يشار إلى أن بيانات وزارة الزراعة الأردنية تظهر حدوث انخفاض ملحوظ فى حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الأردن عما كانت عليه خلال السنوات الماضية، إذ بلغ حجم واردات الخضار والفواكه من إسرائيل 11 ألف طن عام 2007 و4300 طن العام 2008 و2768 طنا عام 2009.

واستورد الأردن نحو 1775 طنا من الخضار و993 طنا من الفواكه الإسرائيلية، إلى جانب كميات متفاوتة من نحو 60 صنفا من المنتجات الزراعية خلال العام قبل الماضى وفق آخر البيانات المتاحة.

انشر عبر