خبر فروانة : الاحتلال يفرج عن أسير من القدس بعد اعتقال دام 25 سنة

الساعة 08:23 ص|19 يناير 2013

غزة

قال الأسير السابق ، مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في دولة فلسطين، عبد الناصر فروانة، بأنه من المقرر أن تفرج سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم غد عن أحد " الأسرى القدامى "وأحد" عمداء الأسرى "الأسير المقدسي" جهاد عبيدي "بعد اعتقال دام 25 سنة ، متمنياً له حياة كريمة وسعيدة بين أهله وأحبته.

وأضاف، أن الأسير " جهاد أحمد مصطفى عبيدي " أعزب و من مواليد مدينة القدس المحتلة بتاريخ 22 يناير 1967 ، وكان قد اعتقل بتاريخ 22 يناير / كانون الثاني من عام 1988 ، وتعرض لصنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي في سجن المسكوبية.

وقد وجهت له مجموعة من التهم من بينها الانتماء للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمشاركة في مقاومة الاحتلال وطعن جنود اسرائيليين، وحكم عليه من قبل إحدى المحاكم العسكرية بالسجن لمدة ( 25 ) عاماً ، أمضاها كاملة متنقلا ما بين السجون الإسرائيلية المختلقة  كالمسكوبية ، السبع ، عسقلان ، هشارون ، شطة ، الرملة.

وأوضح فروانة، أن الأسير " جهاد " كان قد حصل على التوجيهي تخصص صناعي قبل اعتقاله ، وحصل على التوجيهي تخصص أدبي بعد اعتقاله ، ودرس سياسة وإقتصاد عبر المراسلة في الجامعة العبرية خلال وجوده في السجن بعدما انتزع الأسرى هذا الحق في أعقاب الإضراب الشهير عن الطعام عام 1992 ، قبل أن تعيد وتمنع ذلك إدارة السجون في الآونة الأخيرة .

وذكر فروانة بأنه وبالإفراج عن الأسير " جهاد عبيدي " فان عدد " الأسرى القدامى " وهو مصطلح يُطلق على الأسرى المعتقلين منذ ما قبل أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو / آيار عام 1994 قد انخفض الى ( 108 ) أسيراً فلسطينياً ، بينهم ( 9 ) أسرى من القدس ، و( 14 ) أسيرا من المناطق المحتلة عام 1948 ، والباقي من الضفة الغربية وقطاع غزة ، و يُعتبر الأسير " كريم يونس " المعتقل منذ أكثر من ثلاثين عاماً ، هو أقدم الأسرى عموماً .

ودعا الى ضرورة ايلاء قضية " الأسرى القدامى " والافراج عنهم الأهمية الفائقة ، ويجب وضعها على سلم أولويات كافة الجهات الرسمية والشعبية والقوى السياسية المختلفة ووسائل الإعلام المتعددة.