شريط الأخبار

أهالي بيت اكسا يقيمون "باب شمس" جديدة على أراضيهم المصادرة

02:59 - 18 تشرين أول / يناير 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

شرع أهالي بلدة بيت اكسا قضاء القدس والقرى المجاورة لها، صباح اليوم الجمعة، ببناء خيام على مساحات من الأراضي التابعة لها، والتي كان جيش الاحتلال، صادرها منذ العام 1967، ومنع إقامة أي نشاط عمراني أو زراعي فيها.
وأعلنت قوات الاحتلال قبل أسابيع مصادرتها لأكثر من 450 دونما، إضافية من أراضي القرية، والتي تطل على قرية لفتا المهجرة منذ العام 1948، والمتاخمة للشارع الرئيسي الرابط بين القدس وحيفا، والمسمى بشارع حيفا.
وقال نائب أمين سر فتح اقليم القدس د. سعيد يقين : إن "المئات من أهالي القرية والبلدات المجاورة خرجوا لأداء صلاة الجمعة على الأراضي المصادرة، وبناء عشرات الخيام عليها".
وأضاف "منذ أسابيع ونحن نقيم المسيرات والتظاهرات ضد مصادرة الأراضي، وسنبني باب شمس جديدة على هذه الأرض، التي ستتضمن أيضاً بناء مقام ومسجد، ومكاناً لمبيت المتضامنين فيها".
وتهدف إسرائيل من مصادرة الأراضي حسب يقين إلى تضييق الخناق على البلدة من جهاتها الأربعة، "وحصر البلدة في مخططها الهيكلي فقط، بمعزل عن الأراضي والمساحات الزراعية المحيطة بها، ويكون لها مدخل وحيد فقط، وبالتالي سينجحون بمصادرة المزيد من الأراضي لإكمال بناء جدار الفصل العنصري".
ويتوقع يقين أن تقمع قوات الاحتلال المسيرة وهدم الخيام مساء اليوم، "حيث يتمركز الجيش الإسرائيلي خلال هذه اللحظات على مدخل البلدة".

انشر عبر