شريط الأخبار

في آخر استطلاع.. اليمين يواصل تقدمه أمام اليسار والوسط

09:49 - 18 أيلول / يناير 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

نشرت الصحف الإسرائيلية صباح اليوم الجمعة، نتائج آخر استطلاعات الرأي التي أجرتها المعاهد المتخصصة لحسابها، حول تقاسم الأصوات في انتخابات الكنيست المقبلة التي ستجرَى الثلاثاء القادم.

وبحسب كل النتائج يحافظ معسكر أحزاب اليمين والأحزاب الدينية على تفوقه على معسكر أحزاب الوسط واليسار والأحزاب العربية، غير أن النتائج المفصَّلة تفاوتت حيث أشار استطلاعان نشرتهما صحيفتا "هآرتس" و"يديعوت احرونوت" أن قائمة "إسرائيل بيتنا" برئاسة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" ستحصل في الانتخابات القادمة على 32 مقعداً.

فيما رجح استطلاع آخر لصحيفة "معاريف" حصوله على 35 مقعداً، أما حزب العمل والحزب الذي يأتي في المرتبة الثانية في استطلاعات الرأي، فتتراوح قوته تبعاً للاستطلاعات ما بين 16-17 مقعداً برلمانياً.

في صحيفة "يديعوت أحرونوت" أظهر استطلاع الرأي أن معسكر اليمين سيحصل على 63 مقعداً، بينما تحصل أحزاب اليسار والوسط على 57 مقعداً، وبين الاستطلاع أن قائمة الليكود بيتنا سيحصل على 32 مقعداً، يليه حزب العمل بـ17 مقعداً، بينما حصل حزب "هناك مستقبل" على 13 مقعداً، وحزب البيت اليهودي على 12 مقعد.

كما وحصل حزب شاس على 11 مقعد، فيما حصلت الأحزاب العربية مجتمعة على 11 مقعداً، بينما حصل حزب "الحركة" برئاسة تسيبي ليفني على 7 مقاعد.

وفي صحيفة "هآرتس" كانت النتائج مشابهة للاستطلاع السابق، حيث أظهر الاستطلاع أن معسكر اليمين سيحصل على 63 مقعدا، مقابل 57 مقعدا لمعسكر اليسار والوسط.

وبين الاستطلاع أن قائمة "إسرائيل بيتنا" لا تزال القوة الأولى، بيد أنها سجلت أقل عدد من المقاعد مقارنة بباقي الاستطلاعات حيث حصلت على 32 مقعدا فقط، أي أقل بـ10 مقاعد عن قوة الكتلتين في الكنيست الحالية.

وأظهر الاستطلاع أن قائمة "العمل" تحصل على 17 مقعدا، بينما تحصل قائمة "البيت اليهودي" على 14 مقعدا، مقابل 12 مقعد لـ"شاس"، و8 مقاعد لـ"الحركة"، و12 مقعدا لـ"هناك مستقبل"، و5 مقاعد لـ"يهدوت هتوراه"، و6 مقاعد لـ"ميرتس"، ومنح الاستطلاع "كاديما" مقعدين فقط.

وأشار الاستطلاع إلى أن نحو 15% من المستطلعين، أي ما يعادل 17-18 مقعدا، لم يعرفوا بعد لمن سيصوتون خلال الانتخابات القادمة. 

انشر عبر