شريط الأخبار

محلل : الإرادة السياسية القوية لتحقيق المصالحة "غير متوفرة"

08:41 - 18 تشرين ثاني / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم


استبعد الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني طلال عوكل أن يكون اتفاق المصالحة "حقيقياً".

وقال عوكل :" إن "تحقيق المصالحة يحتاج إلى بحث معمق ووضع استراتيجيات جديدة تؤسس لمصالحة حقيقية", موضحاً أن كافة الاتفاقيات والحوارات السابقة لا تؤسس لمصالحة شاملة.

وأشار إلى أن الإرادة السياسية القوية لتحقيق المصالحة "غير متوفرة".

وأوضح أن "التدخلات من إسرائيل ستحاول أن تفسد المصالحة"، مبيناً أن "الحكومة الإسرائيلية قادرة على التأثير في ملف المصالحة بشكل كبير بسبب نفوذها في الضفة الغربية الذي قد يصل لمنع عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وكان عباس ومشعل اتفاق في القاهرة الأسبوع الماضي على تفعيل اتفاق المصالحة الذي وقع بين الحركتين في القاهرة في 4 مايو/ آيار 2011 والاتفاقات السابقة.

وعقب حالة من الانقسام  مستمرة منذ عام 2007 سادت أجواء من التصالح بين حركتي "فتح" و"حماس"، مؤخرًا حيث شارك وفد من "فتح" في احتفال ذكرى تأسيس حركة "حماس" في غزة مطلع الشهر الماضي، كما سمحت حركة "فتح" لحركة "حماس" بتنظيم احتفالات في الضفة الغربية في منتصف الشهر الماضي.

وبدأ الانقسام في النظام السياسي الفلسطيني بعد اشتباكات بين مسلحين من حركة "حماس" وعناصر الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية التي يترأسها زعيم "فتح" محمود عباس أدت إلى سيطرة "حماس" على قطاع غزة وإعلان عباس إقالة حكومة الوحدة الوطنية التي ترأسها في ذلك الوقت إسماعيل هنية القيادي في "حماس".

انشر عبر