شريط الأخبار

بغزة: التحضير لإنشاء مركز لجراحة قلب أطفال في "الأوروبي"

09:23 - 17 تموز / يناير 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد سهيل فليفل منسق الوفود الطبية بدء التحضير لمشروع إنشاء مركز لجراحة قلب أطفال في مستشفى الأوروبي ليلبى احتياجات القطاع الصحي في هذا المجال.

وأشار فليفل إلى أن هذا المشروع هو الثاني من نوعه والوحيد في فلسطين بعد تنفيذه في مستشفى المقاصد بالقدس والذي تم إنشاؤه منذ عشر سنوات.

وقال بأن هدف زيارة الوفد الايطالي المتخصص في جراحة قلب الأطفال برئاسة د. ستيفانو لويس إلى قطاع غزة، لمناقشة خطة إنشاء مشروع جراحة قلب أطفال في مستشفى غزة الأوروبي نظراً لاحتياجات القطاع في هذا المجال.

وأعلن فليفل بأنه سيتم العمل فعلياً في هذا المركز في بداية أبريل من العام الحالي، حيث سيتم استيراد بعض الأجهزة الطبية الدقيقة الخاصة بجراحة قلب الأطفال .

وأضاف بأنه سيأتي للقطاع بعد تجهيز المشروع وفد طبي أجنبي مكون من عشرة مختصين من بينهم أطباء فلسطينيين، سيقومون بإجراء عمليات وتدريب الطاقم الطبي المحلى حتى يستطيع إجراء العمليات لوحده فيما بعد”.

وأعرب منسق الوفود الطبية عن أمله في تعاون الطاقم الطبي المحلى سواء الأطباء أو التمريض بالتعلم و صقل خبراته و التفاعل مع الوفود الأجنبية لان نجاح المشروع يكمن في مدى تعاونهم”.

من جانبه، أوضح د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بأن هذا المشروع سوف يضيف خدمة نوعية لجراحة الأطفال وتخفيف عبء تحويل المرضى للخارج مما يوفر نفقات مالية باهظة على الوزارة والمريض معا، كما ويساعد في تدريب الطاقم المحلى تمهيداً للاعتماد على النفس لإجراء مثل هذه العمليات .

وأفاد د. الكاشف بأنه هناك 350 طفل في قطاع غزة لديهم عيوب خلقية يتم علاجهم بطريقة قسطرة القلب الداخلية، منهم حوالي 30% بحاجة الى جراحات قلب، وفى جميع الأحوال يتم تحويلهم للعلاج بالخارج.

ونوه إلى أنه جرى في شهر ديسمبر الماضي اجراء 16 عملية قسطرة داخلية من قبل الوفد الماليزي، إلى جانب إجراء وفد قطري لـ32 عملية قسطرة، الأمر الذى يساهم في تقليل عبء النفقات المالية وتخفيف عناء السفر للمرضى.

وشكر د. الكاشف د. ستيفانو لويس أخصائي جراحة قلب الأطفال على هذه المبادرة النوعية والفاعلة في تطبيق مشروع جراحة قلب أطفال في قطاع غزة، للحاجة الماسة لمثل هذه المشاريع الضرورية التي تخدم شريحة كبيرة من الأطفال المرضى.

انشر عبر