خبر اليوم أو غداً سيتم الإعلان عن موعد تسيير أولى رحلات العمرة بالقطاع

الساعة 09:23 ص|15 يناير 2013

غزة

أعلن عوض مذكور رئيس أصحاب شركات الحج والعمرة انه سيتم اليوم الثلاثاء , أو صباح غد الأربعاء الإعلان عن موعد تسيير أولى رحلات العمرة بالقطاع بعد حل كافة المشاكل التي وقعت بين حكومتي رام الله وغزة .

وقال مذكور في تصريحات لإذاعة القدس ان جرى بالأمس لقاء بين وزارة الأوقاف ومندوب عن وزارة الداخلية ماهر ابو صبحة للتنسيق والعمل لإتمام إجراءات بدء سفر المعتمرين , وخاصة بعد التوصل لحل المشاكل بعد وضع صيغة توافقية تنهي الخلاف القائم بين أوقاف رام الله وغزة.

وأشار مذكور الى انه واستكمالا لاجتماع الأمس تم عقد اجتماع آخر صباح اليوم, لتأهيل الشركات الخاصة بالعمرة وإتمام النواقص , وترتيب الأمور على ان يتم التنسيق مع الجانب المصري لتحديد مواعيد الرحلات المقرر مغادرتها, مؤكداً ان شركات الحج والعمرة في انتظار الرد اليوم أو صباح الغد  بخصوص مواعيد تسيير اولى رحلات العمرة من قطاع غزة بعد تأخيرها بسبب خلافات بخصوص الرسوم.  

وكان المكتب الإعلامي بوزارة الأوقاف والشئون الدينية بحكومة غزة اكد أن الذي تسبب بإعاقة انطلاق موسم العمرة لهذا العام لبضعة أيام هي وزارة الأوقاف برام الله من خلال الاشتراطات المالية والأمنية الجديدة التي وضعتها، حيث طالبت شركات الحج والعمرة العاملة في القطاع بالتوقيع على مجموعة الأمور المالية إلى جانب مطالبتها بإرسال كشوفات بأسماء المعتمرين لرام الله لأخذ الموافقة الأمنية عليها قبل إرسالها للقنصلية للحصول على التأشيرات، وهذا إجراء مرفوض من قبل وزارة الأوقاف ومن المواطنين.

وأشار مكتب الأوقاف أن الوزارة بغزة تحملت أعباءً كبيرةً، ووقفت بجانب الشركات والمواطنين من أجل تعويض الخسائر التي لحقت بهم في موسم العمرة في العام الماضي بسبب الظروف الأمنية التي حدثت في الجانب المصري مما أعاق تسيير قوافل العمرة في العام الماضي.

وشدد المكتب الإعلامي على أن وزارة الأوقاف بغزة هي الجهة الوحيدة المسئولة والمشرفة على الشركات منوهاً إلى أن العلاقة بين الوزارة والشركات تسير وفق لوائح وقوانين وأنظمة وتعهدات تلزم الشركات بالمهنية في أدائها.

وأكد المكتب حرص الوزارة على تحييد موسمي الحج والعمرة عن المناكفات الإعلامية والسياسية التي من شأنها تعكير أجواء المصالحة التي انطلقت في القاهرة، مشدداً على ضرورة الالتزام بسير موسم العمرة كما كانت في الأعوام الماضية بعيداً عن أي مناكفات.