خبر المولود لغير والده أو الميت حياً..تحذير من انتحال الشخصيات بالتأمين الصحي

الساعة 07:46 ص|14 يناير 2013

غزة

حذر مدير عام الشئون القانونية بوزارة الصحة أ.سليمان الغلبان من انتحال البعض لشخصية أخرى في استخدام بطاقة التأمين الصحي الحكومي وما يترتب عليه من آثار قانونية واجتماعية خطيرة مثل الوفيات.

وأوضح أ.سليمان خلال لقاء  تصريح له وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه أن هذا العمل خطير جدا ومخالف للقانون وينتج عنه مشاكل كبيرة أهمها في حال حدوث وفاة.

وقال "شهادة الوفاة تستخرج باسم شخص حي مما يترتب عليه مشاكل قانونية عند استخراج شهادة الوفاة و ما يتبعها من ضرورة استخراج حجة وراثة شرعية من المحكمة الشرعية".

وأضاف "كذلك في حالة تلقى مواطن لخدمة صحية على اسم شخص آخر فانه يضاف إلى الملف الطبي لصاحب التأمين الصحي بالمستشفى أو مركز الرعاية الأولية مستندات طبية باسم شخص آخر وهو ما يشكل خلل في التاريخ المرضى الصحي الأصلي ويسجل فى الملف أمراض قد يكون هو خال منها".

وأشار الغلبان إلى حالات التحويل للخارج حيث أن إجراءات التحويل تتطلب جواز سفر أو هوية و هذا يحدث تناقض بين متلقي الخدمة الحقيقي و صاحب التأمين الصحي ،الأمر الذي يكلف الوزارة عبء التحقق من هذا الخلل مما يضيع على تلقى الخدمة وقت حتى إثبات شخصيته الحقيقية.

وأضاف "إذا أُدخلت حالة مرضية و هي حامل و حدث ما يستدعى توليدها بصورة طارئة فهنا يسجل المولود باسم غير والده "

ونوه إلى المشاكل التي تحدث إذا تعرض المواطن لحادث طرق و يتم التوافق بينه و بين السائق الذي لا يحمل بوليصة تأمين بإدخال المصاب إلى المستشفى و تسجل سبب الإصابة (سقوط من علو) و هذا مخالف للحقيقة ،على أن يتكفل المتسبب في الحادث بتكاليف العلاج.

وقال "فإذا طالت مدة العلاج و زادت المصروفات و تنصل المتسبب بالإصابة من العلاج،يلجأ المصاب إلى وزارة الصحة مطالبا بتعديل سبب إصابته وإلغاء بند تأمين صحي و هذا يتطلب لمعرفة الحقيقة من خلال النيابة العامة".