شريط الأخبار

الاتحادالأوروبي: مصر ستحصل على منح بقيمة 6.5 مليار دولار

07:37 - 13 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

- قال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي خلال زيارة للقاهرة اليوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية أخرى عرضت على مصر أكثر من خمسة مليارات يورو لدعم التحول الديمقراطي في البلاد.

وقال رومبوي للصحافيين "خصص الاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية مشاركة أكثر من خمسة مليارات يورو أو أكثر من 6.5 مليار دولار لمصر في صورة منح وقروض ميسرة وقروض في 2012 و2013 لدعم تحول مصر الديمقراطي".

وقال رومبوي عقب مباحثات مع الرئيس المصري محمد مرسي في القاهرة اليوم: إن نجاح هذه العملية (التحول الديمقراطي) يشكل أهمية للمنطقة والعالم.

وهذا هو ثان اجتماع بين رومبوي ومرسي خلال أربعة أشهر.

واجتمع المسؤولان في بروكسل في أيلول (سبتمبر) عندما قام مرسي بزيارته الأولى إلى أوروبا بعدما أصبح أول رئيس مدني منتخب لمصر.

ومن المقرر أن يلتقي رومبوي في وقت لاحق اليوم بقادة من جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة.

وقال رومبوي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع مرسي: "العالم يراقب ما يجري في مصر".

من جانبه، أكد الرئيس مرسي أن اهتمام الاتحاد الأوروبي بمصر يعكس أهمية دورها في المنطقة.

وأضاف: "إن هذا يوم مهم بالنسبة لنا باستقبال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي للتباحث حول رؤانا بشأن سبل تطوير العلاقات واستكمال الحوار الذي بدأناه في بروكسل في (أيلول) سبتمبر الماضي".

وأضاف مرسى أن الزخم التي تشهده العلاقات المصرية الأوروبية يعكس مدى وأهمية مصر بالنسبة للجانب الأوروبي على كافة الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وكان رومبي وصل إلي القاهرة في وقت سابق اليوم قادما علي متن طائرة خاصة من بروكسل في زيارة لمصر تستغرق يومين .

وبحث مرسى مع رومبوي، الذي يقوم حاليا بأول زيارة له لمصر ، تفعيل برنامج التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتكنولوجية، إلى جانب تفعيل برنامج القروض الميسرة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لدعم مشروعات التنمية في مصر.

انشر عبر