شريط الأخبار

صحيفة: صيغة تفاهم بين أوقاف غزة ورام الله بشأن العمرة

11:47 - 13 تموز / يناير 2013

رام الله - فلسطين اليوم

توصلت وزارة الأوقاف في غزة إلى صيغة تفاهمية مع نظيرتها في رام الله بشأن المبلغ المالي الذي قررت أوقاف رام الله فرضه على شركات الحج والعمرة في غزة.

وأكدت مصادر مطلعة لـ صحيفة "فلسطين" أنه تم الاتفاق على تخفيض الخمسة دنانير التي أقرتها أوقاف رام الله إلى نصف دينار فقط.

وكان وزير الأوقاف في رام الله محمود الهباش، قد أصدر قراراً يقضي بدفع شركات الحج والعمرة في غزة خمسة دنانير لوزارته على غرار الخمسة دنانير التي تُدفع لوزارة الأوقاف في غزة، ناهيك عن إقرار مرافقة أربع مرافقين تابعين لأوقاف رام الله لكل 1000 معتمر فلسطيني.

وقال ذات المصدر الذي فضَّل عدم الكشف عن اسمه: "الاتفاق على صيغة تفاهم بين أوقاف غزة ورام الله يمنع من تدخل الأخيرة في شؤون الشركات المحلية وبالتالي يمنع تفضيل إحداها دون الجميع".

رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة عوض أبو مذكور، أكَّد أن اللقاء الذي جمعَ أعضاء اللجنة المشتركة للإشراف على الحج والعمرة في الضفة وغزة خلص إلى اتفاق يلغي القرارات الأخيرة التي كانَ يزمع وزير أوقاف رام الله محمود الهباش اتخاذها.

وأضاف "موسم العمرة يمضي ككل عام، ولن تكون هناك عقبات في طريقه، إلا إأن فرض الجانب المصري على شركات غزة التعاقد مع شركة حافلات محددة يعني أن تكلفة الحافلات تزيد الضعف على الشركة".

وشرح "شركات غزة كانت تتعاقد مع شركات حافلات بمبلغ 150 جنيها لكل حافلة، ولكن الجانب المصري يطالبنا بالتعاقد مع شركات بـ450 جنيها تقريباً للحافلة الواحدة الأمر الذي يزيد من أعباء العمرة على أبناء قِطاع غزة".

وأكد وكيل وزارة الأوقاف حسن الصيفي، أن وزارته تسعى إلى حل مشكلة الحافلات، مضيفاً "لن يكون هناك أي تعطيل في موسم العمرة هذا العام، سواء بشأن القرارات من رام الله أو الحافلات المصرية".

وأضاف "سنجتمع مع شركات الحج والعمرة الاثنين القادم للإعلان عن بدء موسم العمرة، ومناقشة أي إشكاليات جديدة تواجههم".

انشر عبر