شريط الأخبار

انتحار مخترع برنامج RSS شنقاً في شقته بنيويورك

09:52 - 13 آب / يناير 2013

" أرون شوارتز" مصم برنامج rss

وكالات - فلسطين اليوم

قالت السلطات الأمريكية إن أرون شوارتز ناشط الإنترنت وعبقري الكمبيوتر، والذي ساعد في ابتكار نسخة مبكرة من نظام "أر أس أس" لتغذية الإنترنت، والذي كان يواجه اتهامات جنائية اتحادية في قضية تحايل مثيرة للجدل، مات منتحرا عن عمر يناهز 26 عاما.

وواجه شوارتز مشكلات في يوليو 2011 عندما اتهمته هيئة محلفين اتحادية كبرى بالتحايل عن طريق الكمبيوتر، واتهامات أخرى لها صلة بمزاعم عن سرقة ملايين من المقالات والدوريات الأكاديمية من أرشيف رقمي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وقالت متحدثة باسم كبير الأطباء الشرعيين، إن الشرطة عثرت على جثة شوارتز في شقته في بروكلين بنيويورك الجمعة، وإن كبير الأطباء قرر أن الوفاة ناجمة عن الانتحار شنقا.

وجاء في تدوينة أحد أصدقاء العبقري المنتحر، أمس السبت، الدكتور كوري، مؤلف قصص الخيال العلمي، أنه ينسب الفضل على نطاق واسع لشوارتز في كونه المشارك في وضع مواصفات نظام "أر أس أس 0.1" لتغذية الإنترنت والتي عمل عليها وهو في سن الرابع عشرة.

و"أر أس أس" هي صيغة لنقل المحتوى من مواقع تتغير بشكل مستمر مثل
البرامج الإخبارية والمدونات إلى المستخدم.

وأصبح شوارتز أحد رموز الإنترنت لمساعدته في توفير جبل حقيقي من المعلومات مجانا للناس، من بينها ما يقدر بنحو 19 مليون صفحة من وثائق المحكمة الاتحادية من نظام "باسير" القانوني.

انشر عبر