خبر تظاهرة في واشنطن للمطالبة باغلاق غوانتنامو

الساعة 01:14 م|12 يناير 2013

وكالات

تظاهر حوالى مائتي شخص أمس الجمعة بالعاصمة الأميركية واشنطن في ذكرى مرور 11 عاما على وصول الدفعة الأولى من المعتقلين إلى سجن غوانتانامو في كوبا، وذلك للمطالبة بالإغلاق الفوري لهذا السجن ولمطالبة الأميركيين بالمكافحة للدفاع عن سمعة بلدهم.

وتصدر المظاهرة 55 شخصا يرتدون سترة برتقالية ولثاما أسود بعدد معتقلي غوانتانامو الذين تعتبر السلطات الأميركية أنهم "أهل لأن يطلق سراحهم" وفق مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية.

ورفع المتظاهرون لافتات "أقفلوا غوانتانامو فورا" متوجهين بطلبهم إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما قبل عشرة أيام من تنصيبه رسميا لولاية رئاسية ثانية.

وردد المتظاهرون "فلننته من غوانتانامو" في تذكير لأوباما بالوعد الذي قطعه في الساعات الأولى من وصوله إلى البيت الأبيض في 20 يناير/ كانون الثاني 2009.

وانطلقت المظاهرة من أمام المحكمة العليا -وهي أعلى مرجعية قضائية سمحت لمعتقلي غوانتانامو بالاعتراض على مشروعية اعتقالهم أمام المحاكم- ثم توجهت إلى البيت البيض مرورا بالكونغرس.

وبعد مرور 11 عاما على افتتاح السجن، لا يزال 166 معتقلا في غوانتانامو من أصل 779 أودعوا وراء قضبانه. وتم الحكم على تسعة فقط من هؤلاء أو إحالتهم للقضاء العسكري.

وشارك في المسيرة مجموعات من منظمة العفو الدولية، ومركز الحقوق الدستورية، ومجلس العلاقات الأميركية الإسلامية، وشبكة العدالة الدولية، والحملة الوطنية الدينية لمناهضة التعذيب.