شريط الأخبار

بالاسماء..رواتب الرؤساء الأغنى في العالم

11:33 - 12 تشرين أول / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

يدور جدال صاخب هذه الأيام في هولندا حول الرواتب الكبيرة التي يتلقاها مديرو مؤسسات وشركات القطاع العام والشركات المملوكة جزئيا للحكومة في هولندا. وكانت الأحزاب الهولندية قد اتفقت قبل عدة سنوات على أن لا يتجاوز مرتب أي مدير الراتب الشهري لرئيس الوزراء حينها السيد يان بيتر بالكينينده وسُمى هذا الاتفاق ب ‘معيار راتب بالكينينده’ وأصبحت قاعدة متبعة حتى الآن، ويبلغ مرتب رئيس الوزراء الهولندي حاليا 144ألف يورو سنويا.

هذا الراتب على ضخامته بالمعايير الهولندية لا يضع رئيس الوزراء الهولندي ضمن العشرة الأوائل في جدول رواتب رؤساء دول العالم.

ومن الطريف أن قائمة العشرة الأوائل تضم رؤساء من مختلف مناطق العالم بما في ذلك أسيا وإفريقيا ولا ترتبط بالضرورة بمدى ثروة الدولة التي يرأسها. ولا تضم القائمة رؤساء أو ملوك عرب لأنه من النادر ان تتوفر مثل هذه المعلومات بشفافية في المنطقة العربية إضافة إلى أن مصادر الدخل الأخرى المباشرة وغير المباشرة تعتبر من الأسرار المقدسة في المنطقة العربية.

1) يتربع على المرتبة الاولي السيد لي هسين لونق رئيس سنغافورة براتب سنوي يبلغ 1.8 مليون يورو. بضغوط متواصلة من المعارضة في البرلمان خفض الرئيس راتبه بنسبة 35% في منتصف فترته الرئاسية ويتلقى حاليا راتبا سنويا قدره مليون ومائتي الف يورو.

2) يليه مباشرة جاره غير البعيد دونالد تسانق رئيس وزراء جزيرة هونج كونج الصغيرة التابعة للصين براتب قدره 420 الف يورو سنويا فيما يتلقى رئيس جمهورية الصين الشعبية حوالي عشرة آلاف يورو سنويا.

3) تتلقى رئيسة وزراء استراليا السيدة جوليا جيلارد 368 الف يورو سنويا.

4) ومن المدهش حقا أن السيد رايلا اودينقا رئيس كينيا التي تعتبر من الدول الإفريقية الفقيرة يحتل المرتبة الرابعة عالميا براتب سنوي يبلغ 327 الف يورو. يساوي هذا المبلغ نصيب 240 مواطن كيني من الدخل القومي لبلادهم في العام. بمعيار نسبة راتب الرئيس للدخل القومي لبلاده، يعتبر راتب الرئيس اودينقا هو الأعلى في العالم.

5) يحتل الرئيس الأمريكي بارك اوباما المرتبة الخامسة بين رؤساء العالم ويتلقى راتبا قدره 300 الف يورو سنويا إضافة ل 40 الف يورو من النثريات يمكنه إنفاقها على الإغراض الرسمية.

6) المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي تقود ثالث اكبر اقتصاد في العالم تتقاضى راتبا سنويا قدره 230 الف يورو . وقد تلقى أعضاء الحكومة الألمانية زيادة في الرواتب بلغت 5.5% تعتبر الزيادة الأولي في مرتبات الوزراء منذ 12 عاما.

7) تساوي معها تماما جارها وحليفها الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ب 230 الف يورو سنويا.

8) الرئيس الكندي ستيفن هاربر يكسب اقل من نظيره الفرنسي بقليل وتقاضى 226 الف يورو سنويا.

9) ويكسب رئيس الوزراء الايرلندي أيندا كني دي تاوهيسيش 200 الف يويرو سنويا.

10) فيما يحتل رئيس الوزراء البريطاني ديدفيد كاميرون المرتبة العاشرة بدخل سنوي يبلغ 174 الف يورو.

ولم يرد اسم أي رئيس من منطقة الشرق الأوسط سوى الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيريز الذي يحتل المرتبة السابعة عشر ويتقاضي 120 الف يورو فيما احتل جاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا المرتبة الحادية عشر بـ 171 الف يريو سنويا.

انشر عبر