شريط الأخبار

ارتفاع قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال الى72 أسير

09:43 - 12 تموز / يناير 2013

غزة - فلسطين اليوم

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن قائمة عمداء الأسرى وهم الذين أمضوا ما يزيد عن عشرين عاماً في سجون الاحتلال "الإسرائيلي" قد ارتفعت إلى 72 أسير، وذلك بعد انضمام أسيرين  جدد إليها من جنين وبيت لحم .

وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر بان الأسير ( احمد عبد الله على العارضة ) 42عام من سكان قرية عرابة قضاء  مدينة جنين، ومعتقل منذ 4/1/1993 ، ومحكوم بالسجن لمدة 20 عام، والأسير (محمود جميل حسن أبو سرور) 41عام من مخيم عايدة شمال مدينة بيت لحم، ومعتقل منذ 5/1/1993 ، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة ، قد  أنهيا عامهما العشرين ودخلا في عامهما الواحد والعشرين بشكل متواصل مما يرفع عدد عمداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى  72 أسيراً.

وأشار الأشقر إلى أن الأسير العارضة له اثنين أشقاء آخرين اسري وهم" رداد العارضة المحكوم 20 سنة، و"محمود العارضة" المحكوم بالمؤبد ،  وان الاحتلال يرفض جمعهم فى سجن واحد زيادة فى معاناة ذويهم خلال الزيارة .

بينما الأسير أبو سرور حكم بالمؤبد بعد اتهامه بتنفيذ عملية معقدة مع اثنين من رفاقه قتل فيها ضابط امن "إسرائيلي" ، واستشهد احد زملائه في هذه العملية بينما اعتقل الأخر.

وبين الأشقر بان الأسير أبو سرور لم يستسلم للواقع المرير داخل سجون الاحتلال، وواصل بإرادته القوية وتحديه للسجان مشوار النضال داخل السجون ، واستطاع الحصول على درجة البكالوريوس ومن ثم درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة العبرية المفتوحة خلال اعتقاله، ويمنع الاحتلال لأسباب أمنية كما يقول كافة أفراد عائلته من زيارته باستثناء والدته الطاعنة في السن بعد وفاه والده ، علما بان والدته مريضة ولا تستطيع التحرك لوحدها ، لذلك فهي لا تستطيع زيارته بشكل مستمر .

وبين الأشقر بأن قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال ترتفع بشكل مستمر، نتيجة وجود 109 من الأسرى القدامى، أقلهم أمضى 18 عاماً في خلف القضبان ، بينما ستصل إلى 74 أسير حتى نهاية شهر يناير الحالي .

وناشد مركز أسرى فلسطين الفصائل الفلسطينية وقادة الشعب الفلسطيني بضرورة تفعيل قضية الأسرى مجددا ، والتضامن معهم ، حتى تبقى قضيتهم حية وحاضرة ، وخاصة  قضية الأسرى المضربين عن الطعام.

انشر عبر