شريط الأخبار

رغم المجاعات..نصف غذاء العالم في القمامة

03:49 - 11 تموز / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أفاد تقرير بريطاني أن نصف الغذاء العالمي تقريبا يرمى في القمامة بسبب سوء أعمال الحصاد والتخزين ووسائل النقل والسلوك غير الرشيد للمستهلكين والبائعين.

وخلص التقرير الذي أعده معهد المهندسين الميكانيكيين بلندن إلى أن العالم ينتج حوالي أربعة مليارات طن متري من الغذاء سنويا، بينما 1.2 مليار منها لا يؤكل.

وبحسب التقرير الذي صدر أمس الخميس فإن هذا المستوى يمثل مأساة يجب ألا تستمر من أجل النجاح في مواجهة سد احتياجات الغذاء مستقبلا.

كما أوضح تقرير المعهد البريطاني أنه وفي ظل طرق الزراعة والنقل والتخزين التي تتسم بالكفاءة في بلدان متقدمة مثل بريطانيا، فإن تحول الغذاء إلى مخلفات يتسبب فيه غالبا سلوك تجار التجزئة والمستهلكين.

وأشار التقرير إلى أن بائعي التجزئة يتسببون في فقدان 1.6 مليون طن من الغذاء سنويا لأنهم يرفضون محاصيل فاكهة وخضراوات صالحة للأكل لكونها لا تتوافق مع معايير الحجم والشكل.

وذكر أن 30% مما يتم حصده من الحقول لا يصل فعليا إلى الأسواق بسبب التقليم وانتقاء الجودة وعدم التوافق مع المعايير الجمالية.

وأضاف التقرير أن 30% إلى 50% من الغذاء الذي يباع بالبلدان المتقدمة يتخلص منه المستهلكون ويكون عادة لسوء فهم مدلول تواريخ الجودة والصلاحية. ووجد أن المنازل في بريطانيا تتخلص من أغذية بقيمة 10.2 مليارات جنيه إسترليني (16.3 مليار دولار) سنويا، ومنها أغذية بقيمة مليار جنيه تكون صالحة للأكل تمام، مشيرا إلى أن نصف الغذاء الذي يتم شراؤه بأوروبا والولايات المتحدة يرمى في النفايات.

انشر عبر