شريط الأخبار

جيش الاحتلال يستعد لسيناريوهات صعبة في المنطقة عام 2013

06:22 - 10 حزيران / يناير 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

على رغم تحذيرات امنيين وعسكريين اسرائيليين من خطر اندلاع انتفاضة ثالثة هذه السنة، توقع الجيش الاسرائيلي عدم وقوع انتفاضة جديدة قريباً، فيما يستعد لسيناريوهات مختلفة في المنطقة، في اعقاب التطورات التي تشهدها بعض الدول.

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن مصدر عسكري مسؤول، ان تصعيد الاوضاع في المنطقة استدعت الجيش الى تكثيف استعداداته لسيناريوهات تصعيد صعبة ومحتملة، قد تحدث في الاشهر القريبة.

وبحسب المسؤول العسكري فان الواقع الحالي في الضفة الغربية أبعد ما يكون عن انتفاضة ثالثة، ولكن هناك منحى سلبي، ومازلنا بعيدين عن نقطة أللارجعة".

وكان الجيش الإسرائيلي قد  اعتبر عام 2012 أكثر الأعوام استقراراً بالمقارنة مع الأربع سنوات الماضية، وذلك في اعقاب العمليات التي ينفذها الجيش بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، على حد قوله.

وذكرت الاذاعة في تقريرها حول الموضوع ان السنة الماضية شهدت ارتفاعا في عمليات الاعتقال التي شهدتها مناطق الضفة بنسبة 10%، وبان هناك شيء ما قد تغير في الشارع الفلسطيني بالضفة، واتضح ذلك بعد عملية "عمود السحاب".

وتابعت اذاعة الجيش تقول ان مكانة السلطة الفلسطينية تراجعت مقابل تعزيز حماس لمكانتها في الشارع الفلسطيني، وهذا ما يعرقل نشاط أجهزة أمن السلطة في تنفيذ عمليات ضد حماس"، على حد ادعاء تعبير اذاعة الجيش الاسرائيلي.

وذكر ان الجيش اعد خطة لمواجهة الوضع تشمل مضاعفة العمليات الميدانية الموضعية، كوسيلة لإحباط اية عملية او مواجهات وتقليص حجم احتكاك الجيش بالفلسطينيين وأجهزة الأمن الفلسطينية.

انشر عبر