شريط الأخبار

مشعل: اتفاق على تفعيل المصالحة

05:37 - 10 كانون أول / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم


قال خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن اللقاءات التي جرت بين قيادات فلسطينية وعربية ومصرية بالقاهرة خلال اليومين الماضيين أسفرت عن الاتفاق على استكمال مشوار المصالحة الفلسطينية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي: تم الاتفاق خلال هذه اللقاءات أيضًا على تفعيل كافة الاتفاقيات التي تهدف إلى تحقيق المصالحة، في إشارة إلى اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة في مايو/ آيار 2011. 

جاءت تصريحات مشعل الصحفية المقتضبة بعد لقاء جمعه مع العربي عصر اليوم بأحد فنادق القاهرة؛ لبحث ملف المصالحة الفلسطينية. 

من جانبه، أعرب نبيل العربي عن تفاؤله بإتمام عملية المصالحة الفلسطينية.

وقال إن الجامعة تدعم تلك العملية بقوة، معتبرًا أن توحد الفلسطينيين يدعم ويقوي الموقف الفلسطيني على الساحتين الداخلية والدولية. 

من ناحية أخرى أجرى خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم اتصالاً هاتفيًا بالمبعوث الأممي والعربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي.

وكشفت مصادر فلسطينية مطلعة للاناضول أن مشعل طالب الإبراهيمي مجددًا بالعمل على حماية اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، والتعامل معهم وفق المعايير الدولية.

وخلال الفترة الماضية، تعرضت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وبينها مخيم اليرموك لهجمات بالقذائف الصاروخية ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، كما تسببت الهجمات ذاتها في حركة نزوح كبيرة للاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان.

وفي سياق ذي صلة، بدأ عصر اليوم لقاء بين مشعل والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بأحد فنادق القاهرة.

وتشهد القاهرة منذ أمس حركة دبلوماسية نشطة للبحث في الملفين الفلسطيني والسوري، شملت لقاءات بين مسئولين من حماس وفتح والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ولقاءات أخرى عقدها في القاهرة العربي والإبراهيمي ووزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي.

انشر عبر