شريط الأخبار

جرافات ومراكب صيد لإنتشال المواطنين من السيول بمدينة رفح

03:50 - 09 تشرين أول / يناير 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد نائب مدير عام التربة والري بوزارة الزراعة بغزة المهندس نزار الوحيدي أن كمية الأمطار في كافة محافظات قطاع غزة الأكثر هطولاً لمدة عشر سنوات، متوقعًا أن يكون موسم الأمطار للعام الحالي الأفضل، وأن يكون موسم خير.

وأوضح الوحيدي في تصريحات صحفية، أن إجمالي الأمطار التي سقطت القطاع منذ بداية الموسم بلغت 200ملم، مبينًا أن المعدل السنوي بلغ حتى اللحظة 55% خلال هذا العام و"النسبة مرشحة للزيادة في الأيام المقبلة" على حد تعبيره.

وذكر أن المناطق الجنوبية احتلت المرتبة الأولى في كمية سقوط الأمطار، مضيفًا "بلغت نسبة هطول الأمطار بمنطقة خزاعة ورفح 50 ملم تليها خان يونس ب4ملم بينما تراوحت كميات الهطول في باقي أرجاء مدينة غزة من 12-27ملم".

وأكد أن متوسط هطول الأمطار على قطاع غزة الليلة الماضية بلغ 26 ملم، مشيرًا إلى أن هذا العام هو الأعلى مقارنة بالأعوام العشر السابقة حيث بلغت أيام الهطول 21 يوم وتساقطت كمية 60مليون م3 وصل الخزان الجوفي ما نسبة 15 مليون م3.

ويمتد موسم الأمطار في القطاع من منتصف شهر أكتوبر حتى شهر مارس، إلا أن الكثافة الفعلية للأمطار تكون خلال شهري ديسمبر ويناير.

وتوقع الوحيدي استمرار هطول الأمطار خلال الأيام القادمة، موضحاً أن تساقط الأمطار بغزارة يرجع لحدوث منخفض جوي تتعرض له مناطق شمال فلسطين ولبنان.

وقال "بدأنا الاقتراب من نسبة هطول أمطار العام الماضي التي بلغت 239 ملم في حين بلغت النسبة لهذا العام 200ملم"، متوقعًا أن يكون هذا العام هو الأكثر اخصابًا بالنسبة للمحاصيل الزراعية.

وكان الناطق باسم الدفاع المدني محمد الحاج يوسف، أفاد اليوم الأربعاء، أن الحصيلة الأولية لحجم الأضرار في قطاع غزة، نتيجة المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة، غرق "34" منزل منهم "25" منزل في مدينة رفح . 


انشر عبر