شريط الأخبار

شدة العواصف ترفع عجز الكهرباء فى قطاع غزة إلى 50%

08:56 - 08 تموز / يناير 2013

غزة - فلسطين اليوم

أدت العواصف الشديدة والطقس السيئ الذى تشهده الأراضى الفلسطينية لليوم الثانى على التوالى إلى حدوث عطل فى خطين كهرباء رئيسيين، قادمين من إسرائيل لقطاع غزة ما زاد نسبة العجز فى الكهرباء لما يزيد عن 50%.

وقالت شركة الكهرباء فى غزة اليوم أن الخطين يعدان من الخطوط الرئيسة الناقلة للكهرباء من الشركة الإسرائيلية بقدرة 24 ميجا وات ، مؤكدا أن التنسيق جار مع الشركة الإسرائيلية لإصلاح هذين الخطين.

وأضافت أن الأمطار الغزيرة وشدة الرياح أدت إلى تعطل أجزاء من محطة الكهرباء داخل إسرائيل ومازلنا إجراء عملية إصلاح تلك الأعطال.

وشددت على أنها تبذل مجهودات كبيرة للحفاظ على بقاء جدول توزيع الكهرباء كما هو"8 ساعات قطع التيار وأخرى وصل"، بخلاف تعويض المناطق التى تعانى من انقطاع التيار الكهربائى نتيجة تعطل هذين الخطين.

وناشدت المواطنين بضرورة تفهم أزمة الكهرباء الحالية، كونها خارجة عن إرادتها والعمل على ترشيد الاستهلاك وعدم تشغيل الأجهزة الكهربائية فور عودة التيار الكهربائى.

وطالبت المنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل للضغط على إسرائيل من أجل إصلاح هذين الخطين ومنع تفاقم أكبر لأزمة الكهرباء فى القطاع .

وبخصوص خط الكهرباء القادم من مصر أوضحت أن الجانب المصرى أعاد التيار الكهربائى للخطوط المفصولة وتم تأجيل أعمال صيانة كانت مقررة ، ووجهت الشكر لقطاع الكهرباء فى مصر على جهودهم فى إعادة الكهرباء.

وقالت مصادر فلسطينية ان الجانب المصرى أعاد التيار الكهربائى لمدينة رفح الفلسطينية، بعد أن كان من المقرر فصله حوالى 6 ساعات، بسبب قيام الشركة المصرية بأعمال صيانة بالشبكة المغذية لرفح من الجانب المصري.

ويغذى الجانب المصرى قطاع غزة بنحو 22 ميجاوات من الكهرباء، وتفى حاجة معظم سكان محافظة رفح جنوب القطاع.

ويعانى قطاع غزة من أزمة إنسانية بفعل انقطاع التيار الكهربائى لساعات طويلة، بسبب نقص إمدادات الوقود الواردة ، ولا يسد التيار الكهربائى الذى يصل من ثلاثة مصادر فى القطاع نصف حاجة السكان.

انشر عبر